التواصل الحي
موظفي الهيئة | حكومتي | حكومة.امارات | المساعدة | خريطة الموقع | اتصل بنا | الرئيسية بحث متقدم ENG
Skip Navigation Linksهيئة الأوراق المالية والسلع   >   عن الهيئة   >   المجلس الاستشاري
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
المجلس الاستشاري

ضمن مساعي هيئة الأوراق المالية والسلع للارتقاء بأداء الأسواق المالية بالدولة، ومواكبة أحدث التطورات والتشريعات العالمية في الأسواق المالية، أسست الهيئة مجلسا استشاريا في عام 2007 بهدف تقديم الاستشارات الفنية لمجلس إدارة الهيئة وإعداد الدراسات اللازمة لأية مواضيع يطلبها المجلس. ويقوم المجلس بمتابعة المتغيرات المتعلقة بالقوانين والتشريعات والأنظمة الدولية وكذلك كافة الأنظمة الفنية في الأسواق المالية العالمية مع اقتراح ما يتلاءم منها في مجال عمل الهيئة وأسواق الأوراق المالية والسلع بالدولة.

ومنذ تأسيسه عقد المجلس عدة اجتماعات تناولت بشكل أساسي الأمور المتعلقة بإصدار الأنظمة من حيث الأولوية والأهمية، وتحديد أهداف تلك الأنظمة التي تأخذ في الحسبان ظروف الأسواق المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة الى التأثير المحتمل للأزمات العالمية على الاسواق المالية بالدولة. كما قدم المجلس مقترحات بشأن تطوير الخدمات المالية بالدولة.
ويعمل المجلس على تقييم مدى تأثير الأنظمة والقرارات الصادرة عن الهيئة على قطاع الأوراق المالية بالدولة والمتعاملين فيه، إضافة إلى إجراء دراسات لتحديد أوجه الحاجة لتطوير بيئة العمل في الهيئة والأسواق المالية في الدولة بشكل خاص والقطاع المالي بالدولة بشكل عام. إضافة الى أي موضوعات أخرى يتم إحالتها للمجلس الاستشاري من قبل رئيس مجلس إدارة الهيئة أو الرئيس التنفيذي.

ويتكون المجلس من اشخاص ذوي خبرة واسعة في قطاع الاوراق المالية بحيث تكون عضوية المجلس لمدة سنتين قابلتين للتجديد،  وفيما يلي نبذة مختصرة لأعضاء المجلس:

السيدة/ زارينا أنور

زميلٌ زائر بمركز الدراسات الإسلامية بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وكانت قد تولت منصب رئيس هيئة الأوراق المالية الماليزية لمدة ست سنوات قبل تقاعدها في عام 2012، وتولت قبل ذلك منصب نائب الرئيس التنفيذي للهيئة، كما كانت عضواً بمجلس إدارتها منذ عام 2001.

 

وخلال فترة رئاستها للهيئة، استطاعت السيدة زارينا أن تطور أسواق رأس المال الإسلامية للارتقاء نحو تحقيق العديد من الانجازات وسجلت أداءً غير مسبوقا على الصعيدين المحلي والدولي، كما مثلت الهيئة الماليزية بحضور مميز بالمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الايوسكو)،  كما فعلت قنوات الاتصال والتنسيق والتعاون مع الهيئات المناظرة وشركائها الآخرين.

 

وقد شغلت السيدة زارينا منصب نائب رئيس لجنة الأسواق الناشئة التابعة لمنظمة (الايوسكو)؛ حيث مثلت اللجنة في المجلس الرقابي للمعايير الدولية للتقارير المالية. كما كان لها مشاركات فعالة في الأعمال التنظيمية على المستوى الاقليمي، حيث شغلت منصب الرئيس لمنتدى أسواق رأس المال لرابطة دول جنوب شرق آسيا (Asian) لفترتين متتاليتين.

كما سبق للسيدة زارينا أن تولت أيضاً منصب رئيس مجلس تنمية رؤوس الأموال، وصندوق تنمية أسواق رأس المال بماليزيا، فضلاً عن عضويتها لعدد من المنظمات الماليزية بما فيها مؤسسة التقارير المالية الماليزية، والمركز الدولي للتمويل الاسلامي، ومجلس إدارة المعهد الماليزي للنزاهة والشفافية.

 

وقد لعبت دوراً رئيساً في وضع  ملامح الخطة الرئيسة لتطوير أسواق رأس المال الماليزية "ماستر بلان 2" والتي استهدفت تطوير أسواق رأس المال الماليزية للسنوات العشر القادمة (2011 – 2020)، فضلا عن دورها البارز والملموس في دعم وتطوير ممارسات الحوكمة في ماليزيا.

 

 
 

السيد/جوليرمو لارين

 

يتقلد السيد جوليرمو لارين حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مركز النظم والاستقرار للاقتصاديات الكلية بجامعة شيلي – كلية الاقتصاد ورئيس مؤسسة تشيلي كابيتال للاستشارات .

وعمل سابقا كرئيس لجنة الأسواق الناشئة بالمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية IOSCO، وتقلد أيضا الرئيس السابق للجهة المشرفة على التأمين والأوراق المالية  والجهة المشرفة على صناديق التقاعد لحكومة شيلي.

ويحمل جوليرومو درجة دكتوراه الفلسفة والماجستير في الاقتصاد من كلية الدراسات والعلوم بباريس (EHESS-DELTA) منذ عام 2004، ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة كاثوليكا بشيلي عام 1992م، كما يحمل الدرجة الجامعة في الاقتصاد من جامعة كاثوليكا بشيلي منذ عام 1989م .

تقلد لارين خلال الفترة من عام 1993 وحتى عام 1997 منصب باحث متخصص بمركز تنمية منظمة التعاون الاقتصادي بباريس، بينما عمل خلال الفترة من 2000 إلي 2003 بوظيفة كبير الاقتصاديين في بنك BBVA بشيليي .

وعمل أيضا رئيساً للجهة المشرفة على إدارة صناديق التقاعد، وعمل رئيسا لهيئة تقييم المخاطر التشيلية، كما عمل رئيسا لمجلس إدارة المنظمة الدولية للجهات المشرفة على صناديق التقاعد AIOS، وتقلد ايضا منصب نائب رئيس مجلس الادارة للمنظمة الدولية لمراقبي ومنظمي صناديق التقاعد IOPS.

 
 

السيد/ بول إم . كوستر

يشغل السيد بول كوستر منصب المدير التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية منذ 1 ديسمبر  2008.

وتقلد عدة مناصب، من بينها مفوضاً وعضواً بمجلس إدارة هيئة الأسواق المالية الهولندية، كما أنه كان واحداً من أربعة متخصصين قاموا بتشكيل مفهوم جديد للمعاملات المالية بهولندا. بدأ عمله كمفوض بهيئة الأوراق المالية الهولندية في عام 2001، كما ترأس خلال الفترة ما بين عامي 2006 إلى 2007 لجنة المعلومات المالية بمجلس الأوراق المالية الأوروبية (CESR-Fin).

وخلال مدة عمله بمجلس إدارة هيئة الأسواق المالية الهولندية كان في الوقت نفسه عضواً باللجنة الرئاسية للمنظمة الدولية لهيئات الادارة المالية (IOSCO)، وظل يلعب دوراً مؤثراً في المنظمة حتى بعد توليه منصب الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية. وكان السيد كوستر قد تولى أيضاً خلال الفترة من (1998-2001) منصب نائب الرئيس التنفيذي (لشؤون التدقيق الداخلي للشركات) بشركة رويال فيليبس للإلكترونيات، كما تولى منصب المدير الشريك لشؤون التمويل المؤسسي لشركة كوبرز وليبراند (1988-1999)، ومنصب مسؤول المطابقة والمفوض المتصرف لتقديم عروض الأسعار في بورصة أمستردام خلال الفترة من (1986-1988)، كما شغل عدة وظائف في القطاع المالي خلال سيرته العملية بدأها متدرباً في المحاسبة بشركة آرثر أندرسون الشهيرة.

وفي مايو عام 2009، تم اختياره عضواً بالمجلس الاستشاري لهيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الامارات العربية المتحدة، وفى يوليو من العام نفسه أصبح عضواً بالمجموعة الاستشارية لمجلس معايير التدقيق والجودة الدولي(IAASB)، وعضواً لمجلس المعايير الأخلاقية الدولية للمحاسبين (IESBA). وفي سبتمبر 2010، نال كوستر جائزة الرئيس التنفيذي للعام في مجال الخدمات المالية.

 
 

السيد/ بول إس . ماكو 

السيد بول ماكو شريك بشركة Bracewell & Giuliani, LLP.
 كما شغل منصب مدير مكتب سندات البلديات في هيئة الأوراق المالية الأمريكية حتى عام 2000.

بدأ حياته العملية كممثل الادعاء القانوني بإدارة التنفيذ بهيئة الأوراق المالية، وبعد مضى خمسة عشرة عاما من العمل المهني الخاص، عاد إلى الهيئة كممثل الادعاء العام بالمجلس العام والذي يقدم تقاريره إلى رئيس مجلس الادارة مباشرة، ومن واقع مسؤولياته كمدير للمكتب فقد اطلع السيد بول ببذل المجهودات الملموسة في تحديث وتطوير أسواق السندات الصادرة عن البلديات تحت إشراف رئيس مجلس إدارة الهيئة السابق السيد أرثر لفيت.

يذكر أن السيد بول من المحلفين أمام الكونجرس الأمريكي، وقد أسهم بالعديد من الكتابات حول قضايا الأوراق المالية الاتحادية.  بالإضافة لمسار عمله المهني كمحامي وقانوني، فان له اهتماما خاصا بالنواحي التعليمية حيث كان عضو هيئة تدريس بكلية مورن سنتر Morin Center للدراسات القانونية المصرفية، وكذلك عضو في كلية القانون بجامعة بوسطن في مجال عمليات الأوراق المالية الدولية وقانون الأوراق المالية الاتحادي، كما عمل أيضا كأستاذ غير متفرغ للقانون متخصصا في مجال أسواق الأوراق المالية بكلية القانون – الجامعة الأمريكية بواشنطن.

ونال بول العديد من شهادات التكريم والجوائز، حيث تلقى جائزة رئيس "الهيئة  للتميز" في عام 1994 عن عمله بهيئة الأوراق المالية الأمريكية، كما نال جائزة المشاركة بصناعة المحللين بالاتحاد الوطني للبلديات في عام 2001. كما نال جائزة كارلسون للاتحاد الوطني لنقابة المحامين في مجال السندات في عام 2009 لتميزه ونشاطه في مجال المحاماة وبصفة خاصة في مجال الأوراق المالية.

ويعتبر بول من المحامين المتميزين في مجال العمل القانوني حيث أنه مقيد ضمن أفضل المحامين في أمريكا في مجال قوانين الأوراق المالية وحوكمة الشركات والمطابقة والانفاذ، والمالية العامة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، كما أنه واحدا من أصحاب الأرقام القياسية في الدعاوى والقضايا المتعلقة بالأوراق المالية .

 
 

السيد/ جورج موللر


يشغل السيد / جورج موللر George Moller  منصب رئيس المجلس الرقابي لهيئة الأسواق المالية بهولندا. كما يتمتع بعضوية العديد من مجالس الادارة للمؤسسات بصفته عضوا غير تنفيذيا حيث يشغل منصب رئيس مجلس إدارة المجلس الطبي لجامعة ليدن Leiden University Medical Centre ، ورئيس مجلس ادارة Stichting Verenigd Bezit، كما أنه عضو مجلس إدارة صندوق العقود المستقبلية والآجلة لجزر فيرجن البريطانية، ويتمتع أيضا بعضوية مجلس إدارة ناسداك دبي – Nasdaq-Dubai, UAE.
وتجدر الاشارة إلي أنه تقلد من قبل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة روبيكو القابضة للاستثمار بروتردام خلال الفترة من يوليو 2004 وحتى سبتمبر 2009. ومن أبرز المناصب الرئيسة التي تقلدها أيضا عضويته للمجلس الاداري وكذلك رئيس العمليات التنفيذي لبورصة (يورونكست (Euronext. ومن المناصب الرفيعة التي تقلدها أيضا عمله رئيسا لاتحاد البورصات الأوربية.
كذلك شغل منصب المدير العام لبورصة عقود الخيارات الأوربية، وبعد دمجها مع بورصة أمستردام للأسهم Amsterdam تقلد منصب الرئيس التنفيذي لبورصة أمستردام للأوراق المالية. كما شغل أيضا منصب مدير عام ببورصة   LIFFE وهي بورصة لندن الدولية لتداول عقود الخيارات المالية والعقود الآجلة، وذلك خلال الفترة من عام 1992 وحتى عام 1996، ثم نائبا لرئيس مجلس ادارتها إبان الفترة من عام 2002 وحتى عام 2004.
واعتبارا من عام 2003 أصبح عضوا بلجنة حوكمة الشركات الألمانية التي اضطلعت بنشر واصدار Tabaksblat Code والتي حملت اسم رئيس اللجنة والتي تعتبر أحد المدونات  الشهيرة في منظومة ممارسات حوكمة الشركات.

 
 

 



آخر تحديث لهذه الصفحة في : 31 ديسمبر 2014 في 01:32
عدد زوار هذه الصفحة :
هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1280x1024
يدعم إنترنت إكسبلورر +8.0، فايرفوكس +8.0، سفاري +5، كروم 16+
حقوق النسخ © 2015 هيئة الأوراق المالية و السلع، جميع الحقوق محفوظة

تواصلوا معنا:
تنزيل :