عام القراءة

تحرص هيئة الأوراق المالية والسلع على تنظيم فعاليات وأنشطة تحت مبادرة عام القراءة اتباعًا لتوجيهات القيادة الرشيدة حيث قال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "صاحب السمو رئيس الدولة " القراءة تفتح العقول .. وتعزز التسامح والانفتاح والتواصل .. وتبني شعبا متحضرا بعيدا عن التشدد والانغلاق وهدفنا ترسيخ دولة الامارات عاصمة ثقافية عالمية بامتياز .. واحداث تغيير سلوكي دائم .. وتحصين ثقافي للأجيال القادمة".


 

بعض من تغريدات القيادة الرشيدة بشأن عام القراءة:

yearofreading_Tweets.jpgyear of reading tweets.jpgYear of Reading 1.jpg


 


مكتبات رقمية وذكية تقدمها وزارة الثقافة و تنمية المعرفة:

edl-banner-top.png

في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم، ولا سيما في وسائل الاتصالات، والانتشار الهائل لاستخدام شبكة الإنترنت؛ والذي أدى إلى تعزيز القنوات والوسائل المبتكرة لبث ونشر المعرفة باستخدام تقنيات النشر الإلكتروني. وحرصاً من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة على مواكبة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية لتكريس مكانة دولة الإمارات وإبراز موقعها كمركز للثقافة والمعرفة. انطلقت فكرة مشروع مكتبة الإمارات الرقمية لإتاحة وتوفير منصة إلكترونية وطنية تفاعلية لإرساء وبناء البنية التحتية المعرفية لتشجيع صناعة ونشر المحتوى المعرفي بدولة الإمارات العربية المتحدة.


 


sl_logo.png


 

انطلاقاً من إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله - عام 2016 عاماً للقراءة ، وبناءً على مقترحات خلوة المائة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - رعاه الله – لمناقشة أهم الأفكار والمبادرات لترسيخ القراءة، كعادة مجتمعية شعبية شبابية في مجتمع الإمارات. جاءت فكرة مشروع مكتبة الإمارات الذكية لإيجاد إطار مؤسسي معرفي وطني لتضمين ثقافة القراءة لدى موظفي الوزارات والهيئات الحكومية الاتحادية من خلال توفير وإتاحة البنية التحتية المعرفية للقراءة والإبداع.


 


 أهم المبادرات التي قامت بها الهيئة:

yearofreading02.png

"لكل سؤال جواب"

مسابقة أسبوعية على مدار الشهر و يتم فيها طرح سؤال في مجال الأوراق المالية على كل موظفي الهيئة بحيث يتم تحفيز الموظفين على البحث عن اجابة للسؤال في مصادر المعرفة المختلفة في المواقع الالكترونية و كتب و موسوعات.

yearofreading02.png

"الحملة الوطنية للقراءة"

​دعم ورعاية مبادرة "الحملة الوطنية للقراءة" التي تنظمها جمعية حماية اللغة العربية بالتعاون مع مركز القارئ العربي و التي تتضمن فعالية "الحرف و الكلمة و الكتاب" التي تستضيف 1000 مدرسة بمختلف امارات الدولة.

yearofreading02.png

"مبادرة عائلتي تقرأ"

​قامت هيئة الأوراق المالية والسلع بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بتوزيع صناديق تحتوي على مجموعة من الكتب المختارة التي تناسب جميع الفئات العمرية لتناسب جميع أفراد العائلة و بعناوين واختصاصات مختلفة وذلك لتشجيع عائلة الموظفين على القراءة والمطالعة.

yearofreading02.png

"مسابقة تلخيص كتاب"

​مسابقة أقامتها هيئة الأوراق المالية والسلع لموظفيها لأفضل عرض تقديمي حول كتاب تمت مطالعته ضمن مجموعة الكتب التي تم تقديمها لموظفي الهيئة ضمن "مبادرة عائلتي تقرأ" وذلك لتشجيع الموظفين على القراءة و المطالعة.