عن الهيئة

مثَّلَ العام 2000 نقلة نوعية في مسيرة قطاع الأوراق المالية بالدولة؛ فقد أصدر المغفور له بإذن الله.. الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. القانون الاتحادي رقم (4) لسنة 2000 بشأن تأسيس هيئة الأوراق المالية والسلع. تتولى الهيئة العمل بشكل مستمر على النهوض بسوق الأوراق المالية وسوق السلع على الصعيد التشريعي والرقابي والتنظيمي، وذلك وفق أسس علمية ومهنية.. تتبنى أفضل المعايير العالمية في هذا المجال. ومنذ اليوم الأول ..شرعت الهيئة في ترخيص الأسواق المالية وتنظيمها، وترسيخ مكانتها الرائدة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

ويمكن إيجاز أبرز  إنجازات الهيئة منذ تأسيسها حتى بداية العام 2019على النحو التالي:

  • ترخيص سوقي أبوظبي للأوراق المالية ودبي المالي وبورصة للذهب والسلع.

  • تطوير منظومة تشريعية متكاملة للأسواق المالية وأسواق عقود السع بالدولة، تضم ما يزيد عن 100 تشريعاً تتنوع ما بين أنظمة وقرارات فصلاً عن قانون تأسيس الهيئة. وتتابع الهيئة- بتوجيهات مجلس إدارتها الذي يرأسه معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد- تطبيق هذه الأنظمة والقرارات لضمان فعاليتها في استقرار الأسواق وحماية حقوق المستثمرين.

  • في إطار جهودها لتنظيم السوق المالي قامت الهيئة بقيد 138 شركة مساهمة عامة محلية وأجنبية، كما بلغ عدد أنشطة الخدمات المالية التي رخصتها الهيئة وفق أفضل الممارسات العالمية أكثر من 200 موزعة على 12 نشاطاً تتضمن الوساطة في الأوراق المالية، والوساطة في السلع، والتقاص، والحفظ الأمين، والاستشارات المالية والتحليل المالي، وأمين سجل الشركات المساهمة الخاصة، وإدارة الاستثمار، والمستشار المالي- مدير إصدار، ونشاط الترويج، وتأسيس وإدارة صندوق الاستثمار، ومستشار الإدراج، والخدمات الإدارية لصناديق الاستثمار.

  • وقد أطلقت الهيئة العام 2014  السوق الثانية بغرض إدراج وتداول الشركات الخاصة.

  • دأبت الهيئة على تعزيز ثقافة الإفصاح والشفافية والحوكمة؛ وبات سوق الإمارات أول سوق في المنطقة العربية يقوم بالتطبيق الإلزامي للحوْكمة، ضماناً لاتباع قواعد الإدارة الرشيدة.

  • كما أحرزت دولة الإمارات كذلك أسبقية على المستوى الإقليمي بحصولها على صلاحيات اختصاص نظام الإفصاح الإلكتروني XBRL، وكانت الرائدة عالمياً في تطبيقه على الشركات المدرجة وشركات الوساطة للمرة الأولى باللغة العربية.

  • ولم تدخر الهيئة وسعاً في الرقابة على التعاملات اليومية في الأسواق من خلال أفضل أنظمة الرقابة الإلكترونية Smarts، لكشف أي تلاعب أو تحايل أو تعاملات بناء على معلومات داخلية، والتدقيق على تداولات المطلعين خلال فترات الحظر، إضافة إلى عمليات التفتيش الدورية وغير الدورية على الأسواق والشركات المرخصة، وكَشْف التلاعباتِ والمخالفات، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين وفقا للقوانين والأنظمة.

  • كما لم تتوان الهيئة عن القيام بمسؤولياتها في مجال توعية المستثمرين في الأسواق.. حيث أطلقت حملات وبرامج التوعية الاستثمارية والشمول المالي التي تركز على حقوق المستثمرين والتعريف بمؤسسات سوق رأس المال وأدواته وآلياته وأنظمته وتشريعاته، بالاستعانة بوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والرقمية، كما نظمت العديد من الفعاليات والندوات والمعارض لهذا الغرض.

  • وقد وقعت الهيئة عدد (98) مذكرة تفاهم مع جهات محلية وعالمية، فضلا عن 16 اتفاقية مع جهات ذات صلة.

  •  كما حصلت الهيئة على عضوية منظمات وجهات دولية عديدة من أبرزها: المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "أيوسكو" IOSCO، واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، ومجلس الخدمات المالية الاسلاميةIFSB ، واختير الرئيس التنفيذي للهيئة العام 2018 سعادة د. عبيد الزعابي رئيساً للجنة الأسواق الناشئة والنامية بمنظمة "أيوسكو" ونائباً لرئيس مجلس إدارة المنظمة.

  • وأنشأت الهيئة مركز التدريب والاختبارات المهنية الذي يقوم بتأهيل العاملين في قطاع الأوراق المالية، وبلغ عدد المتأهلين من خلاله منذ بداية عمل المركز (في عام 2011) وحتى  نهاية 2018 نحو 500 شخص.

  • وقد أثمرت جهود الهيئة عن ترقية أسواق الأوراق المالية بالدولة العام 2013 من مبتدئة إلى ناشئة على مؤشر "مورجان ستانلي" للأسواق المالية، أحد أبرز مؤشرات الأسواق المالية العالمية، وذلك إضافة إلى الترقية على مؤشر إس آند بي داو جونز، ومؤشر فوتسي FTSE للأسواق الثانوية الناشئة مما ساهم تعزيز تنافسية هذه الأسواق على المستوى العالمي وزاد من جاذبية أسواق الدولة لدى المستثمرين الأجانب.

  • كما حققت الهيئة المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر حماية المستثمرين (البنك الدولي).

  • ونجحت في الحصول على 4 شهادات "أيزو"  ISOلكافة قطاعات العمل بالهيئة، وكذلك أمن وسلامة المعلومات.

  •  وقد كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) الهيئة 6 مرات بمناسبة فوزها "بجائزة الإمارات للأداء الحكومي المتميز" المنبثقة عن "برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي"، كما فازت الهيئة بخمس جوائز ضمن جائزة الإمارات للموارد البشرية في الحكومة الاتحادية.