التحول إلى شركــة مساهمة عامة (المحلية)
44
تقييم بطاقة الخدمة
اسم الخدمة التحول إلى شركــة مساهمة عامة (المحلية)
جهة تقديم الخدمة هيئة الأوراق المالية والسلع
القسم قسم الإصدار والتسجيل
الإدارة إدارة الإصدار والإفصاح
متلقي الخدمة

​الشركات المساهمة العامة المحلية

النماذج المتوفرة
​الموافقة على التحول إلى شركة مساهمة عامة بعد استيفاء الشروط والمتطلبات وذلك وفقاً للقانون الإتحادي رقم (2) لسنة 2015 بشأن الشركات التجارية،وقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (11/ر.م) لسنة 2016 بشأن النظام الخاص بطرح وإصدار أسهم الشركات المساهمة العامة. ​​​
  1.   الحصول على موافقة السلطة المختصة على التحول إلى شركة مساهمة عامة.
  2. أن لا تقل حصة مشاركة مواطني الدولة عن 51% من رأس المال.
  3. رأس المال بعد التحول كشركة مساهمة عامة لا يقل عن ثلاثين مليون درهم و يجوز لمؤسسي الشركة أن يقدموا مقابل أسهمهم في الشركة حصصاً عينية.
  4. عدد الأسهم التي يكتتب بها المؤسسين قبل الدعوة للإكتتاب العام لا تقل عن 30% ولا تزيد عن 70% من رأس مال الشركة.
  5. يجوز للشركة الراغبة في التحول إلى شركة مساهمة عامة أن تبيع عن طريق الاكتتاب العام نسبة لا تزيد عن (30%) من رأس مالها بعد تقييم الحصص العينية وفقاً لمتطلبات القانون.
  6. مضي مدة لا تقل عن سنتين ماليتين للشركة الراغبة في التحول.
  7. أن تكون الشركة الراغبة في التحول قد حققت أرباحا تشغيلية صافية قابلة للتوزيع على المساهمين لا يقل متوسطها عن عشرة في المائة من رأس المال وذلك خلال السنتين الماليتين السابقتين لطلب التحويل.
  8. أن يصدر قرار خاص بتحول الشركة إلى شركة مساهمة عامة.
  9. أن لا يقل عدد أعضاء لجنة المؤسسين عن 3 أشخاص
المرحلة الأولى:  الموافقات المبدئية
  • نموذج الموافقة على للتحول إلى شركة مساهمة عامة (B-1-1).  
  • الموافقة المبدئية للسلطة المختصة على التحول.
  • مسودة عقد التأسيس نموذج (B-1-2).
  • مسودة النظام الأساسي نموذج (B-1-3). خطة عمل الشركة بعد التحول نموذج (B-1-16).
  • محضر الجمعية العمومية للشركة المعنية أو ممن يقوم مقامها بالأغلبية المقررة لتعديل عقد تأسيسها أو نظامها الأساسي يتضمن المصادقة على أية زيادة لازمة في رأس المال وبتحول الشركة إلى شركة مساهمة عامة، ويجب أن يتضمن قرار الشركاء أو المساهمين بالتحول أية تغييرات في عقد التأسيس أو النظام الأساسي للشركة وفقاً لما تقتضيه الظروف بما في ذلك تغيير اسم الشركة.
  • موافقة وزارة الاقتصاد والسلطة المختصة على التحول.
  • ‌الميزانية العمومية للشركة مُعدّة عن تاريخ لا يجاوز ستة أشهر سابقة على تاريخ طلب تحوُّل الشركة بالإضافة إلى تقرير خالٍ من التحفظات من مدققي حسابات الشركة بشأن تلك الميزانية.
  • بيان مكتوب من مدققي حسابات الشركة يُقرّون فيه بأن قيمـة صافي أصول الشـركة في تاريخ إعداد الميزانية العمومية لا يقل عن رأس مالها المطلوب واحتياطياتها غير الموزعة  وفقاً للنموذج (B-1-17).
  • تقييم الحصص العينية للشركة وفقا لأحكام المادة ( 118 ) من قانون الشركات.
  • ‌إقــرار من قبل أحد المديرين أو مجلس الإدارة حسب الحال يؤكد تحقق صدور قرار الجمعية العمومية أو ممن يقوم مقامها بالموافقة على التحول واستيفاء جميع المتطلبات الأخرى لقانون الشركات التجارية رقم (2) لسنة 2015. و كذلك يؤكد عدم وجود أي تغيير جوهري في الوضع المالي للشركة خلال الفترة الزمنية الواقعة بين تاريخ  الميزانية العمومية المعنية وتاريخ طلب التحول (B-1-18).
  • مسودة إعلان الدائنين والمساهمين وفقاً للنموذج (B-1-9).
  • بيان بأصول وحقوق الشركة والتزاماتها والقيمة التقديرية لهذه الأصول والحقوق و الالتزامات معداً من الشركة.
  • بيان بتسوية الاعتراض أو انتهاء مدته في حالة وجود إعتراض من قبل الدائنين وفقاً للنموذج (B-1-19).
  • مسودة نشرة الاكتتاب العام نموذج (B-1-5).
  • مشروع إعلان نشرة الاكتتاب  نموذج (B-1-7) ، وطلب الإكتتاب نموذج (B-1-8) .
  • بيان لمصروفات الإصدار معتمد من قبل مدقق الحسابات ولجنة التأسيس وفقا للنموذج (B-1-6).
  • موافقات الجهات المختصة بترخيص النشاط مثال المصرف المركزي بالنسبة للبنوك وشركات التمويل والاستثمارات المالية و هيئة التأمين بالنسبة لشركات التأمين.

 المرحلة الثانية:  ماقبل الإكتتاب العام

  • نسخة من عقد التأسيس والنظام الأساسي موثق من كاتب العدل.
  • النسخة النهائية من نشرة الاكتتاب العام .
  • شهادة صادرة عن أحد المصارف المرخص لها في الدولة تُؤكد وفاء المؤسسين بالمبالغ المستحقة لقيمة حصتهم النقدية ومصاريف الإصدار عن كافة أسهمهم وفقاً لنموذج (B-1-10).

المرحلة الثالثة: الإكتتاب العام

  • ما يفيد تسليم كافة المستندات باستثناء شهادة تأسيس الشركة الصادرة من الهيئة واللازمة لإصدار الرخصة التجارية للسلطة المختصة.
  • بيان بحجم التغطية اليومي من بنك الإلكتتاب متضمناً عدد المكتتبين وقيمة الأسهم التي أكتتب بها وعددها ومصاريف الإصدار المترتبة إجمالاً على عدد الأسهم وفقاً للشرائح المختلفة.  

 المرحلة الرابعة: إعلان التأسيس

  • طلب لاستصدار شهادة بتأسيس الشركة موجهاً للهيئة بعد عقد الجمعية العمومية التأسيسة مرفقاً به:
    • تقرير من الجهة التي تولت تدقيق حسابات الاكتتاب وفقا للنموذج (B-1-12).
    • إقرار من لجنة المؤسسين بتمام الاكتتاب في رأس المال كاملاً وما دفعه المكتتبون من قيمة الأسهم و بيان بأسمائهم وجنسياتهم وعدد الأسهم التي اكتتب بها كل منهم وفقاً للنموذج (B-1-11).
    • شهادة مصرفية تؤكد إيداع المبلغ الواجب الدفع من رأس مال الشركة وفقا للنموذج (B-1-13).
    • بيان بأسماء أعضاء مجلس إدارة الشركة وإقرار منهم بأن عضويتهم لا تتعارض وأحكام هذا القانون والقرارات الصادرة بموجبه.
    • بيان بأسماء أعضاء لجنة الرقابة الشرعية الداخلية والمراقب الشرعي إذا كانت الشركة تباشر نشاطها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وفقاً للنموذج (B-1-20).
    • محضر اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية وفقا للنموذج(B-1-14).
    • نموذج تسجيل الشركة لدى الهيئة (B-1-15).
المرحلة الخامسة : القيد بالسلطة المختصة والتسجيل بالهيئة ​​
  • ​​لا توجد مستندات 

المرحلة السادسة : الإدراج في السوق المالي

  • الإيصال الدال على سداد قيمة نشرعقد التأسيس والنظام الأساسي في الجريدة الرسمية.
  • ­صورة من شهادة قيد الشركة في السجل التجاري.
  • ­صورة من الرخصة التجارية للشركة.
  • ­القوائم المالية الافتتاحية المدققة (مع الإيضاحات) وتقرير مدقق الحسابات عنها في تاريخ تأسيس الشركة ( تاريخ إصدار شهادة التأسيس).
المرحلة الأولى:  الموافقات المبدئية
  1. التوجه إلى دائرة التنمية الإقتصادية (السلطة المختصة) للحصول على الموافقة المبدئية على تحول الشركة إلى شركة مساهمة عام وذلك بما يتفق ونص المادة (113) من قانون الشركات التجارية رقم 2 لسنة 2015.
  2. بعد الحصول على موافقة السلطة المختصة تتقدم لجنة المؤسسين بطلب إلى الهيئة للحصول على الموافقة المبدئية للتحول إلى  شركة مساهمة عامة، مرفقاً به كافة المستندات اللازمة المنصوص عليها في المرحلة الأولى من تقديم المستندات الخاصة بالموافقات المبدئية.
  3. في حال وجود حصص عينية يتم تقييم الحصص العينية على نفقة مقدميها من خلال واحد أو أكثر من المستشارين الماليين تختاره أو تختارهم الهيئة من المعتمدين لديها أو من الجهات ذات الخبرة الفنية والمالية بموضوع التقييم والتي تقرها الهيئة و إلا اعتبر التقييم باطلاً، (قائمة مدققي الحسابات المعتمدين لدى الهيئة​. ( مدة الإجراء لدى الهيئة 10 ايام عمل)
  4. يجب على الشركة الإعلان عن قرار التحول في صحيفتين محليتين يوميتين تصدران في الدولة تكون إحداهما  باللغة العربية خلال (5) خمسة أيام عمل من تاريخ صدور قرار التحول وكذلك إخطار المساهمين أو الشركاء والدائنين بكتب مسجلة. يجب أن يتضمن الإعلان وإخطار المساهمين أو الشركاء والدائنين النص على حق أي من دائني الشركة وحملة سندات القرض أو الصكوك ولكل ذي مصلحة من المساهمين أو الشركاء في الاعتراض على التحول لدى مقر الشركة الرئيسي.
    • يجوز للشريك أو المساهم الذي اعترض على قرار التحول الانسحاب من الشركة واسترداد قيمة حصته أو أسهمه وذلك بطلب يقدم إلى الشركة كتابة خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ إتمام نشر قرار التحول ويتم الوفاء بقيمة الحصص أو الأسهم بحسب قيمتها السوقية أو الدفترية في تاريخ التحول أيهما أكثر.
    • يجوز للمساهمين أو الشركاء ولدائني الشركة وحملة سندات القرض أو الصكوك ولكل ذي مصلحة الاعتراض لدى الشركة خلال (30) ثلاثين يوما من تاريخ الإخطار بقرار التحول، وتسليم الوزارة أو الهيئة والسلطة المختصة حسب الأحوال نسخة من الاعتراض على أن يبين المعترض موضوع اعتراضه والأسباب التي يستند إليها والأضرار التي يدعي أن التحول قد ألحقها به على وجه التحديد.
    •  إذا لم تتمكن الشركة من تسوية الاعتراضات لأي سبب من الأسباب خلال مدة أقصاها (30) ثلاثون يوماً من تاريخ تسليم الوزارة أو الهيئة والسلطة المختصة حسب الأحوال نسخة الاعتراض جاز للمعترض اللجوء إلى المحكمة المختصة .
    • يظل قرار التحول موقوفاً ما لم يتنازل المعترض عن معارضته أو تقضي المحكمة برفضها بحكم بات أو تقوم الشركة بوفاء الدين إذا كان حالاً أو بتقديم ضمانات كافية للوفاء به إذا كان آجلاً.
  5. إذا لم يتم الاعتراض على قرار التحول خلال الميعاد المحدد في الإعلان، اعتبر ذلك موافقة ضمنية من الدائنين والمساهمين على التحول.
  6. تقوم الهيئة بالنظر في طلب التحول وتخطر لجنة المؤسسين بملاحظاتها على طلب التحول ومستنداته. (مدة الإجراء  لدى الهيئة  (10) عشرة أيام عمل من تاريخ  تقديم الطلب مستوفياً أو من تاريخ تقديم المقيم المعين من قبل الهيئة تقريره النهائي بتقييم الحصص العينية إن وجدت).
  7. على لجنة الـمؤسسين استكمال النقص أو إجراء التعديلات التي تراها الهيئة ضرورية لاستكمال طلب التحول خلال (15) خمسة عشر يوم عمل من تاريخ الإخطار، وإلاّ جاز للهيئة اعتبار ذلك تنازلاً عن طلب التحول.
  8. تقوم الهيئة بإرسال نسخة من المستندات للسطلة المختصة بعد إستيفاءها. ( مدة الإجراء لدى الهيئة 10 أيام عمل من تاريخ استكمال الطلب.
  9. يعقد اجتماع بين الهيئة والسلطة المحلية المختصة لدراسة طلب التحول ومستنداته. ( مدة الإجراء 10 أيام عمل من تاريخ أرسال المستندات من قبل الهيئة للسلطة المختصة)
  10. وفي حال وجود أية ملاحظات للسلطة المختصة تقوم الهيئة بإخطار لجنة الـمؤسسين بها ويتم استكمال النقص أو إجراء التعديلات التي تراها السلطة المختصة لاستكمال طلب التحول خلال (10) عشرة أيام عمل من تاريخ إبلاغ لجنة الـمؤسسين وإلا جاز للهيئة اعتبار ذلك تنازلا عن طلب التحول.
  11. تقوم الهيئة بالتأكد من استيفاء الطلب وجميع المستندات والملاحظات وترسل النسخة المعدلة إلى السلطة المختصة. لا يجوز تعديل أية بيانات في طلب التحول الشركة بعد تقديمه للسلطة المختصة خلال أية مرحلة من مراحل التحول سواء في رأسمال الشركة أو أغراضها أو أسماء المؤسسين فيها أو غيرها من البيانات الموجودة بطلب التحول ، وفي حال حدوث ذلك يحال الأمر إلى السلطة المختصة لاتخاذ ما تراه مناسباً.(مدة الإجراء لدى الهيئة (5) أيام عمل)

 

المرحلة الثانية: ماقبل الإكتتــــاب العــــــــام

  1. يتم توثيق عقد التأسيس والنظام الأساسي لدى كاتب العدل من قبل المؤسسين.

 

المرحلة الثالثة: الإكتتــــاب العــــــــام

  1. على المؤسسين البدء في عملية الاكتتاب في أسهم لا تقل عن (30%) ولا تزيد على (70%) من رأس مال الشركة المصدر وذلك قبل الدعوة للاكتتاب العام في باقي أسهم الشركة، ولا يجوز للمؤسسين الاكتتاب في الأسهم المطروحة للاكتتاب العام.
  2. على المؤسسين الراغبين في بيع نسبة من حصتهم في رأس مال الشركة الراغبة في التحول إلى شركة مساهمة عامة أن يحددوا في الطلب المقدم للهيئة نسبة البيع وعدد الأسهم مع مراعاة أن لا تزيد هذه النسبة عن (30%) من رأس مال الشركة.
  3. تقوم الشركة بموافاة الهيئة بالمستندات التي تفيد استكمال المؤسسين في في عملية الإكتتاب.
  4. تصدر الهيئة الموافقة على إعلان نشر نشرة الإكتتاب و يتم النشر في صحيفتين محليتين يوميتين تصدران باللغة العربية قبل بدء الاكتتاب بخمسة أيام عمل كحد أدنى​. (مدة الإجراء لدى الهيئة 5 أيام عمل )
  5. يكون الاكتتاب لدى الجهة أو الجهات المرخص لها بالقيام بذلك في الدولة والتي تحددها لجنة الـمؤسسين في نشرة الاكتتاب، ويجوز أن يتم الاكتتاب الكترونياً وفقاً لما تحدده الهيئة في هذا الشأن.
  6. يتم الإكتتاب بموجب طلب ( نموذج إسترشادي : طلب الإكتتاب B-1-8) يشمل بيانات عن اسم الشركة وغرضها ورأس مالها وشروط الاكتتاب واسم المكتتب وعنوانه بالدولة ومهنته وجنسيته وعدد الأسهم التي يريد الاكتتاب فيها وتعهده بقبول أحكام عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي.
  7. يجب أن يظل باب الاكتتاب مفتوحاً لمدة لا تقل عن 10 أيام عمل ولا تزيد عن 30 يوم عمل، إذا لم يتم تغطية الاكتتاب بالكامل في الأسهم المطروحة خلال المدة المحددة لهُ جاز للجنة المؤسسين التقدم للهيئة للموافقة على تمديد فترة الاكتتاب لمدة إضافية لا تجاوز(10) عشرة أيام عمل في حال عدم وجود متعهد تغطية.
  8. إذا جاوز الاكتتاب عدد الأسهم المطروحة وجب أن توزع الأسهم على المكتتبين بنسبة ما اكتتبوا به أو على النحو الذي تحددهُ نشرة الاكتتاب وتوافق عليه الهيئة، ويجري التوزيع إلى أقرب سهم صحيح.
  9. يجوز أن يكون للشركة عند تأسيسها أو عند زيادة رأسمالها متعهد تغطية أو أكثر من المعتمدين من قبل الهيئة لتغطية ما يتبقى من أسهم الاكتتاب، وله أن يعيد طرح ما اكتتب به من أسهم وفقاً للشروط والضوابط والإجراءات التي يصدر بها قرار من الهيئة.
  10. إذا انقضت المدة الإضافية دون أن تتم تغطية جميع الأسهم المطروحة للاكتتاب العام ولم يكن المؤسسون قد اكتتبوا بالحد الأقصى المقرر لهم (30%-70%)، جاز لهم الاكتتاب فيما تبقى من النسبة المقررة لهم، وإلا اعتبر القرار الصادر من الهيئة بالموافقة على التأسيس لاغياً.
  11. يجب على الجهات المرخص لها بتلقي الاكتتاب بعد غلق باب الاكتتاب تخصيص الأسهم للمكتتبين خلال مدة لا تجاوز (5) خمسة أيام عمل من غلق باب الاكتتاب. رد المبالغ الفائضة التي دفعها المكتتبون والعوائد التي ترتبت عليها والتي لم يتم تخصيص أسهم بشأنها خلال مدة لا تجاوز (5) خمسة أيام عمل من تاريخ تخصيص الأسهم للمكتتبين.
  12. بعد التخصيص تلتزم الشركة بإرسال سجل المساهمين إلى سوق الأوراق المالية المزمع إدراج الأوراق المالية للشركة بها.
  13. تحتفظ الجهة أو الجهات التي تم الاكتتاب لديها بالأموال المدفوعة من المكتتبين والعوائد الناجمة على مبالغ الاكتتاب في الأسهم لحساب الشركة تحت التأسيس ولا يجوز تسليمها لمجلس إدارة الشركة إلا بعد إصدار الهيئة لشهادة تأسيس الشركة وقيدها بالسجل التجاري لدى السلطة المختصة.
  14. لجهاز الإمارات للاستثمار الحق في الاكتتاب بأسهم أية شركة مساهمة عامة تؤسس في الدولة وتطرح أسهمها للاكتتاب العام, وذلك بما لا يجاوز (5%) من الأسهم المطروحة للاكتتاب العام على أن يتم سداد قيمتها قبل غلق باب الاكتتاب، مع موافاة الهيئة بما يفيد ذلك.
  15. إذا لم يتم تأسيس الشركة تعلن الهيئة ذلك للجمهور ويترتب على هذا الإعلان استرداد المبالغ التي دفعوها خلال عشرة أيام عمل من تاريخ صدور الإعلان  والعوائد التي ترتبت عليها ويكون المؤسسون مسؤولين بالتضامن عن الوفاء بها فضلاً عن التعويض عند الاقتضاء.

 

المرحلة الرابعة: إعلان التأسيس

  1. يجب على لجنة المؤسسين دعوة المساهمين لعقد اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية للشركة خلال مدة لا تتجاوز (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ غلق باب الاكتتاب. وإذا انقضت المدة دون أن يقوم المؤسسون بهذه الدعوة قامت الهيئة بدعوة الجمعية العمومية للانعقاد على نفقة الشركة.
  2. ما لم يحدد النظام الأساسي للشركة نسبة أكبر، يتحقق النصاب في اجتماع للجمعية العمومية التأسيسية بحضور مساهمين يملكون أو يمثلون بالوكالة مالا يقل عن(50%) من رأسمال الشركة فإذا لم يتوافر النصاب، اُجِل الاجتماع لتنعقد الجمعية العمومية بعد مضي فترة لا تقل عن (5) خمسة أيام ولا تجاوز (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ الاجتماع الأول ويُعتبر الاجتماع المؤجل صحيحاً أياً كان عدد الحاضرين.
  3. يرأس الاجتماع من تنتخبه الجمعية العمومية التأسيسية لذلك من بين المؤسسين.
  4. تصدر قرارات الجمعية العمومية التأسيسية بأغلبية أصوات المساهمين الذين يملكون ما لا يقل عن ثلاثة أرباع الأسهم الممثلة في الاجتماع. 
  5. يجب أن يتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية التأسيسية المسائل الآتية :
    • تقرير المؤسسين عن إجراءات تأسيس الشركة والنفقات التي استلزمتها.
    • تصرفات المؤسسين المتعلقة بالشركة خلال فترة التأسيس.
    • الموافقة على تأسيس الشركة.
    • انتخاب أعضاء أول مجلس إدارة في حال عدم تعيينهم من قبل المؤسسين.
    • تعيين مدققي الحسابات في حال عدم تعيينهم من قبل المؤسسين.
    • تعيين أعضاء لجنة الرقابة الشرعية الداخلية والمراقب الشرعي إذا كانت الشركة تمارس نشاطها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية في حال عدم تعيينهم من قبل المؤسسين.
    • المصادقة على تقييم الحصص العينية في حال وجودها.
  6. يقوم مجلس إدارة الشركة خلال (10) عشرة أيام عمل من تاريخ انعقاد اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية بتقديم طلب إلى الهيئة لاستصدار شهادة بتأسيس الشركة وفقاً للمستندات المنصوص عليها في المرحلة الرابعة من تقديم المستندات الخاصة بإعلان التأسيس.
  7. تقوم الهيئة بإصدار شهادة بتأسيس الشركة.(مدة الإجراء لدى الهيئة 5 ايام عمل).
المرحلة الخامسة : القيد بالسلطة المختصة والتسجيل بالهيئة
  1. يجب على مجلس إدارة الشركة خلال (10) عشرة أيام عمل من تاريخ إصدار الهيئة شهادة تأسيس الشركة اتخاذ إجراءات قيدها لدى السلطة المختصة.
  2. تقوم السلطة المختصة بقيد الشركة في السجل التجاري وإصدار رخصة تجارية لها خلال (5) خمسة أيام عمل من تاريخ استيفاء المستندات وسداد الرسوم، وإخطار الهيئة بنسخة من الرخصة التجارية.
  3. يقوم رئيس مجلس إدارة الشركة خلال (5) خمسة أيام عمل من تاريخ إصدار السلطة المختصة للرخصة التجارية لها بإخطار المسجل بشهادة التأسيس وعقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي والرخصة التجارية لقيدها بسجل الشركات ونشرها على نفقة الشركة.

 المرحلة السادسة : الإدراج في السوق المالي

  1. يجب على مجلس إدارة الشركة التي طرحت أسهماً لها في اكتتاب عام خلال (15) خمسة عشر يو​م عمل من تاريخ قيدها بالسجل التجاري لدى السلطة المختصة إدراج أسهم الشركة في أحد الأسواق المالية المرخصة في الدولة  وذلك بالتوجه للسوق المالي وتقديم طلب الإدراج وفقاً لقواعد ونظم الإدراج المتبعة لدى الهيئة والسوق المالي الذي سيتم إدراج أسهمها فيه (إجراءات إدراج شركة مساهمة عامة محلية).
رسوم الخدمة


 

  • رسم دراسة طلب تحول بمبلغ (2,000) درهم 
  • رسم تسجيل شركة مساهمة (50,000) درهم

على أن تسدد بواسطة الدرهم الإلكتروني​



الوقت التقديري من تقديم الطلب و حتى إتمام الخدمة ​55 يوم عمل 
ساعات العمل 7:00 ص – 3:30 م
موقع / مكان العمل مقر الهيئة الرئيسي – أبوظبي ، فرع الهيئة - دبي
الإدارة /القسم إدارة الإصدار والإفصاح / قسم الإصدار والتسجيل
هاتف 026277888، 042900000
رقم الفاكس 026274600
البريد الإلكتروني Issuance@sca.ae
المسؤول المباشر مدير ادارة الاصدار والافصاح
وسائل اخرى
طريقة التسليم استلام الكتروني / تلقائي
ميثاق خدمة المتعاملين اضغط هنا للاطلاع والطباعة (ميثاق خدمة المتعاملين)
عدد الطلبات لهذه الخدمة 0
هل الخدمة متوفرة كخدمة ذكية ؟ لا - قدم الكترونيا
ضرورة في التسجيل للتقديم للخدمة ؟ لا
المساعدة
-  
-