الفصل في الشكاوى المتعلقة بالأوراق المالية
54
تقييم بطاقة الخدمة
اسم الخدمة الفصل في الشكاوى المتعلقة بالأوراق المالية
جهة تقديم الخدمة هيئة الأوراق المالية والسلع
القسم قسم فض منازعات الأوراق المالية
الإدارة إدارة التنفيذ والمتابعة
متلقي الخدمة

المتعاملين في أسواق الأوراق المالية والسلع المرخصة بالدولة

النماذج المتوفرة
تتلقي الهيئة الشكاوى المتعلقة بالمنازعات الناشئة عن التداولات المنفذة في الأسواق المالية وبورصة السلع، عملاً بأحكام القانون الاتحادي رقم (4) لسنة 2000 في شأن هيئة وسوق الإمارات للأوراق المالية والسلع.والقرار الإداري رقم (45/ر.ت) لسنة 2016 بشأن نظام نظر الشكاوى المتعلقة بتعاملات أسواق المال.
 حيث يخضع نشاط التداول في الأسواق المالية وبورصة السلع لرقابة وإشراف هيئة الأوراق المالية والسلع، وتقدم الهيئة خدمة تلقي الشكاوى المتعلقة بالمنازعات الناشئة عن ذلك النشاط والفصل فيها.


يتعين التقدم بالشكوى وفقاً للنموذج المُعتمد من الهيئة مُرفقا به المستندات اللازمة بالإضافة إلى سداد الرسوم المقررة للهيئة وقيمتها (500) درهم غير مسترده، كما أن الشكوى لا تُقبل في الحالات التالية:

 
1. إذا كانت الشكوى ضد جهة غير مرخصة من قبل الهيئة.
2. إذا كان موضوع الشكوى معروضاً أمام جهة قضائية أو صدر بشأن موضوعها حكم قضائي.
3. إذا سبق عرض الشكوى على الهيئة من ذات الخصوم وبذات الموضوع وصدر قرار بشأنها، إلا إذا توافرت أسباب جدية تستوجب إعادة النظر في الشكوى تقبلها الهيئة.
4. مضي سنة على آخر عملية تداول متنازع عليها أو من تاريخ ثبوت العلم بالواقعة التي تقدم الشكوى بشأنها.
5. إذا كانت الشكوى متعلقة بعلاقة العمل.
6. عدم إرفاق ما يفيد تقديم شكوى أولية للمشكو ضده، باستثناء الحالات المستعجلة التي تقبلها الهيئة.
7. في حال عدم استيفاء إحدى البيانات المبينة في نموذج الشكوى. 

 

1) ملئ النموذج المعتمد لطلب تقديم الشكوى.
2) إيصال سداد الرسم الخاص بنظر الشكوى المقدمة من الهيئة. ( تتوفر خاصية الدفع الإلكتروني أو البطاقات البنكية)
3) نسخة من الشكوى الأولية المقدمة إلى الجهة المشكو ضدها ورد الجهة على الشكوى باستثناء الحالات المستعجلة التي تقبلها الهيئة
4) نموذج اتفاقية فتح حساب 
5) اتفاقية تعامل بالهامش  
6) صورة عن كشف الحساب
7) نسخة من الهوية
8) نسخة من صورة جواز السفر + الاقامة
9) تفويض  (ان وجد)
10) ترجمة موضوع الشكوى و للمستندات المقدمة (إن وجد) 
11) أية مستندات متعلقة بالشكوى 


تتلقي الهيئة الشكاوى المتعلقة بالمنازعات الناشئة عن التداولات المنفذة في الأسواق المالية وبورصة السلع، عملاً بأحكام القانون الاتحادي رقم (4) لسنة 2000 في شأن هيئة وسوق الإمارات للأوراق المالية والسلع.والقرار الإداري رقم (45/ر.ت) لسنة 2016 بشأن نظام نظر الشكاوى المتعلقة بتعاملات أسواق المال.
 حيث يخضع نشاط التداول في الأسواق المالية وبورصة السلع لرقابة وإشراف هيئة الأوراق المالية والسلع، وتقدم الهيئة خدمة تلقي الشكاوى المتعلقة بالمنازعات الناشئة عن ذلك النشاط والفصل فيها.

​رابط  القرار إداري رقم (45/ر.ت) لسنة 2016 بشأن نظام نظر الشكاوى المتعلقة بتعاملات أسواق المال.   بمسمى "اضغط هنا للاطلاع والطباعة (نظام الشكاوى المتعلقة بتعاملات أسواق المال)"

 رابط النظام باللغة العربية:

https://www.sca.gov.ae/mservices/api/regulations/GetARRegulationByIdAsPdf/126 




 

رسوم الخدمة ​500 درهم غير مستردة
الوقت التقديري من تقديم الطلب و حتى إتمام الخدمة ​بين أسبوعين إلى 12 اسبوعاً قد تزيد أو تنقص
ساعات العمل 7:30صباحا – 2:30 ظهرا
موقع / مكان العمل مقر الهيئة الرئيسي – أبوظبي - مقر فرع الهيئة في دبي
الإدارة /القسم إدارة التنفيذ والمتابعة /قسم فض منازعات الأوراق المالية
هاتف 026277888
رقم الفاكس 026274600
البريد الإلكتروني Enforcement@sca.ae
المسؤول المباشر رئيس قسم فض منازعات الأوراق المالية
وسائل اخرى -
طريقة التسليم استلام الكتروني / تلقائي
ميثاق خدمة المتعاملين اضغط هنا للاطلاع والطباعة (ميثاق خدمة المتعاملين)
عدد الطلبات لهذه الخدمة 0
هل الخدمة متوفرة كخدمة ذكية ؟ نعم - قدم الكترونيا
ضرورة في التسجيل للتقديم للخدمة ؟ نعم
المساعدة