ترخيص نشاط الوساطة في دولة الإمارات العربية المتحدة
66
تقييم بطاقة الخدمة
اسم الخدمة ترخيص نشاط الوساطة في دولة الإمارات العربية المتحدة
جهة تقديم الخدمة هيئة الأوراق المالية والسلع
القسم قسم ترخيص الوسطاء
الإدارة إدارة الترخيص
متلقي الخدمة
  1. الشركات المحلية المؤسسة داخل الدولة.
  2. فروع الشركات الأجنبية .
النماذج المتوفرة

يعتبر نشاط الوساطة المالية أحد الأنشطة التي تخضع للترخيص من هيئة الأوراق المالية والسلع عملاً بالقانون الاتحادي رقم (4) لسنة 2000 بشأن هيئة الأوراق المالية والسلع. ولا يجوز للشخص مزاولة عمل الوساطة إلا بعد الحصول على الترخيص اللازم لهذه الغاية.

1-  أن يكون طالب الترخيص شخصاً اعتبارياً مؤسساً داخل الدولة وفقاً لقانون الشركات التجارية، أو فرع شركة أجنبية بشرط أن تكون الشركة الأم تمارس ذات النشاط، وخاضعة لإشراف جهة رقابية مثيلة.

2-  أن يكون غرض الشركة أو الفرع أو أحد أغراضه نشاط الوساطة، على أن تكون الأنشطة الأخرى مرخصة من الهيئة، مع مراعاة عدم التعارض بين الأنشطة وفقاً للضوابط التي تصدرها الهيئة.

3-   أن يكون عقد الشركة مكتوباً باللغة العربية وموثقاً أمام الجهات الرسمية.

4-  ألا يقل رأس المال المدفوع  عن مبلغ (3) مليون درهم إماراتي بالنسبة لشركة الوساطة (عضو التداول)، و(10) مليون درهم إماراتي بالنسبة لشركة الوساطة(عضو التداول والتقاص).

5-   تقديم الضمـان وفقاً للشروط والأحكام التالية:

  1. أن يكون لصالح الهيئة بالنسبة لشركة الوساطة (عضو التداول)، ولصالح السوق بالنسبة لشركة الوساطة (عضو التداول والتقاص).
  2. أن يكون في صورة خطاب ضمان مصرفي، أو مبلغ نقدي ويمكن أن يجمع بين الصورتين.
  3. أن يكون صادراً لأغراض ضمان تسوية تعاملات شركة الوساطة لدى الأسواق، ووفائها بالتزاماتها تجاه عملائها أو الأسواق، أو تنفيذاً لقرارات الهيئة، وتكون الأولوية لتسوية تعاملات الشركة لدى الأسواق، ثم لحقوق العملاء.
  4. أن لا تقل قيمة الضمان عن (1) مليون درهم إماراتي بالنسبة لشركة الوساطة (عضو التداول)، و(50) مليون درهم إماراتي بالنسبة لشركة الوساطة(عضو التداول والتقاص).

6-    سداد رسوم الترخيص البالغة (5000) درهم.

7-   تعيين الكادر الفني والإداري اللازم لمزاولة النشاط، كما يلي:

     شركة الوساطة/ عضو تداول وتقاص:

  1. مدير عام/ تنفيذي/ رئيس تنفيذي/ مسؤول نشاط.
  2. مدير تداول. 
  3. ممثل وسيط. 
  4. مدير عمليات .
  5. ضابط امتثال .
  6. موظف انضباط.
  7. مسؤول إدارة مخاطر.

      

شركة الوساطة/ عضو تداول:

  1. مدير عام/ تنفيذي/ رئيس تنفيذي/ مسؤول نشاط.
  2. ممثل وسيط. 
  3. ضابط امتثال .
  4. موظف انضباط.

(يجوز لشركة الوساطة عدم تعيين ممثل وسيط، أو مدير تداول في حال كان عملاء الشركة يستخدمون التداول الالكتروني فقط)

8-   توفير المقر الملائم والبرامج الإلكترونية والأنظمة الفنية اللازمة لمزاولة النشاط.

9-   توفير نظام للرقابة الداخلية يكفل سلامة تطبيق القانون والأنظمة والقرارات والتعاميم الصادرة بمقتضاه واللوائح الداخلية المعمول بها لدى الأسواق.

10-  توفير دليل تشغيلي لإدارة المخاطر يشمل تعداد وتعريف للمخاطر  المحتملة التي قد تواجه الشركة، وكيفية معالجتها حال تحققها، ومراقبتها والإبلاغ عنها بما يمكّن الشركة من الاستمرار في مزاولة نشاطها والامتثال لأحكام هذا النظام.  

11-أي شروط أو متطلبات إضافية تقررها الهيئة وفقاً لمقتضيات المصلحة

  1. نموذج طلب الترخيص (إضغط هنا)
  2. نسخة من عقد التأسيس والنظام الأساسي اذا كان طالب الترخيص شركة مؤسسة داخل الدولة على أن يكون باللغة العربية، وموثقاً أمام الجهات الرسمية.
  3. نسخة من الترخيص الصادر للشركة الأم عن الجهة الرقابية في البلد الأصلي لمزاولة نشاط الوساطة اذا كان طال الترخيص فرع شركة أجنبية.
  4. قائمة بأسماء الدول الأخرى التي يمارس فيها طالب الترخيص (أو شركته الأم) نشاط الوساطة.
  5. نسخة من الرخصة التجارية
  6. نسخة من ايصال تسديد رسوم الهيئة.
  7. نسخة من عقد ملكية او استئجار المقر الذي سيتم فيه مزاولة النشاط
  8. شهادة تثبت ايداع رأس المال في البنك (تطبق على الشركات المؤسسة حديثاً).
  9. ما يثبت اصدار الضمان المطلوب.
  10. نسخة من القوائم المالية (في حال كون الشركة قائمة بالفعل) لآخر ثلاثة سنوات أو من تاريخ التأسيس أيهما أقل.
  11. دليل إجراءات الفصل بين نشاط الوساطة عن الأنشطة الأخرى المرخص له بمزاولتها.
  12. دليل إجراءات العمل.
  13. دليل الرقابة الداخلية.
  14. الدليل التشغيلي لإدارة المخاطر المعتمد لدى الشركة.
  15. دليل قواعد السلوك المهني
  16. بيان يوضح البرامج الالكترونية والأنظمة الفنية المستخدمة لمزاولة النشاط
  17. نسخ من العقود واتفاقيات مستوى الخدمة المبرمة مع مزودي الخدمات التكنولوجية والبرامج الالكترونية المتعلقة بنشاط الوساطة.
  18. بيان صادر عن المستشار القانوني لطالب الترخيص يوضح أي مسؤوليات قانونية او احكام قضائية متعلقة بصاحب الطلب.

  1. الحصول على موافقة مبدئية من مجلس إدارة الهيئة للمضي في إجراءات الترخيص.
  2. إعداد عقد تأسيس للشركة باللغة العربية وتوثيقه من الجهات الرسمية بالدولة.
  3. إيداع رأس مال الشركة في أحد البنوك العاملة بالدولة (تطبق على الشركة المؤسسة حديثاً). 
  4.  الحصول على الرخصة التجارية من دائرة التنمية الاقتصادية.
  5. الحصول على شهادة عضوية من الغرفة التجارية للمدينة التي سيتم العمل منها.
  6.  الحصول على رسالة من وزارة الاقتصاد تفيد بأن الشركة قد اتخذت الإجراءات اللازمة لنشر محررها الرسمي في نشرة الشركات التجارية لدى الوزارة. أما إذا كان طالب الترخيص فرع شركة أجنبية أو شركة مساهمة فيجب الحصول على شهادة قيد لدى الوزارة.
  7. اختيار موظفي الشركة وفقاً لمعايير الكفاءة والملائمة المعتمدة لدى الهيئة. (يرجى الاسترشاد ببطاقة  خدمة اعتماد العاملين بشركات الوساطة في الأوراق المالية)
  8.  إعداد الهيكل التنظيمي الخاص به.
  9. تقديم الطلب مع مرفقاته من خلال الموقع الالكتروني للهيئة.
  10. تقوم الهيئة بالتحقق من استكمال الوثائق والإجراءات اللازمة.
  11.  تصدر الهيئة شهادة الترخيص وتكون صالحة للعمل حتى نهاية العام على أن يتم التجديد في بداية العام الذي يليه.
رسوم الخدمة ​1. الطلب 1،000 درهم.
2. الترخيص 5،000 درهم.
الوقت التقديري من تقديم الطلب و حتى إتمام الخدمة

تصدر الهيئة قرارها بالموافقة على طلب الترخيص أو رفضه خلال مدة لا تزيد عن (15) يوم عمل من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً، وإذا لم تصدر الهيئة قرارها بهذا الشأن خلال تلك المدة اعتبر ذلك بمثابة رفض للطلب، ولا يجوز تقديم طلب جديد قبل مضي ستة أشهر على رفض الطلب الأول أو اعتباره مرفوضاً.

ساعات العمل 7:30 AM - 2:30 PM
موقع / مكان العمل مقر الهيئة الرئيسي – أبوظبي
الإدارة /القسم إدارة الترخيص /قسم ترخيص الوسطاء
هاتف 026277888
رقم الفاكس 026274600
البريد الإلكتروني licensing@sca.ae
المسؤول المباشر مدير ادارة الترخيص
وسائل اخرى
طريقة التسليم استلام الكتروني / تلقائي
ميثاق خدمة المتعاملين اضغط هنا للاطلاع والطباعة (ميثاق خدمة المتعاملين)
عدد الطلبات لهذه الخدمة 4
هل الخدمة متوفرة كخدمة ذكية ؟ لا - قدم الكترونيا
ضرورة في التسجيل للتقديم للخدمة ؟ نعم
المساعدة