اعتماد العاملين بشركات وساطة الأوراق المالية
72
تقييم بطاقة الخدمة
اسم الخدمة اعتماد العاملين بشركات وساطة الأوراق المالية
جهة تقديم الخدمة هيئة الأوراق المالية والسلع
القسم قسم ترخيص الوسطاء
الإدارة إدارة الترخيص
متلقي الخدمة

شركات الوساطة المالية

النماذج المتوفرة
تعتبر خدمة ترخيص موظفي شركات الوساطة أحد الأنشطة التي تخضع لموافقة من هيئة الأوراق المالية والسلع عملاً بالقانون الاتحادي رقم (4)لسنة 2000 بشأن هيئة الأوراق المالية والسلع.
أولاً:- الشروط
يشترط للموافقة على ترخيص موظفي شركات الوساطة ما يلي:

1. يشترط على شركة الوساطة أن تقوم بتعيين مدير عام أو مدير تنفيذي، مدير عمليات، مدير تداول، عدد (اثنين) ممثل وسيط، مراقب داخلي.

2. أن لا يكون أي من مديري الشركة أو الشركاء المفوضين بإدارتها أو ممثليها القائمين بأعمال الوساطة قد توقف عن دفع ديونه التجارية حتى لو لم يقترن ذلك بإشهار إفلاسه أو يكون قد أشهر إفلاسه ولم يرد إليه اعتباره، أو قد حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف والامانة ولم يرد اليه اعتباره.

3. أن يكون متفرغا لمزاولة المهنة

4. لا يجوز لأي من الذين يشغلون الوظائف الواردة في الجمع بين وظيفتين في نفس الوقت.

للهيئة إضافة أي متطلبات أو شروط أو ضوابط وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة.

ثانياً:- المتطلبات
1. العمل على اختيار مدير عام او تنفيذي واعتماده من الهيئة. ويتم اعتماد المدير العام او التنفيذي بعد تقديم المستندات التالية:
‌أ- شهادة جامعية على أن تكون معادلة من وزارة التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة في حال كانت صادرة من خارج الدولة.
‌ب- شهادة الخبرة العملية على أن تكون في مجال الأوراق المالية لمدة لا تقل عن خمس سنوات.
‌ج- شهادة بحث الحالة الجنائية سارية المفعول.
‌د- صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
‌ه- توقيع صفحة الإقرارات المرفقة.
‌و- السيرة الذاتية.
‌ز- خطاب من البنك الذي يتعامل معه (سواء داخل الدولة أو خارجها) موضحاً فيه ما يلي:
- حجم القروض الممنوحة أو التي منحت له خلال السنوات الخمس السابقة.
- حجم التسهيلات الممنوحة أو التي منحت له خلال السنوات الخمس السابقة.
- أي شيكات مرتجعة خلال السنوات الخمس السابقة.
- أي أقساط استحقت للبنك خلال السنوات الخمس السابقة ولم يتم دفعها.

2. العمل على اختيار مدير عمليات واعتماده من الهيئة. ويتم اعتماد مدير العمليات بعد تقديم المستندات التالية:
‌أ- الشهادة الجامعية الأولى (في مجال إدارة الأعمال أو المحاسبة) كحد أدنى على أن تكون معادلة من وزارة التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة في حال كانت صادرة من خارج الدولة.
‌ب- شهادة الخبرة العملية على أن لا تقل عن أربع سنوات في مجال الأوراق المالية أو خبرة لا تقل عن سنتين إذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً أعلى، ويكون شرط الخبرة لمن يتمتع بجنسية الدولة سنتين على الأقل في مجال الأوراق المالية أو خبرة لا تقل عن سنة إذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً أعلى.
‌ج- شهادة بحث الحالة الجنائية سارية المفعول.
‌د- صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
‌ه- هـ- توقيع التعهدات المرفقة.
‌و- و- السيرة الذاتية.
يكون الاعتماد النهائي لمدير العمليات بعد اجتيازه للاختبارات المقررة التي تضعها الهيئة لهذه الغاية.


3. العمل على اختيار مدير للتداول واعتماده من الهيئة. ويتم اعتماد مدير التداول بعد تقديم المستندات التالية:-
‌أ- الشهادة الجامعية الأولى كحد أدنى على أن تكون معادلة من وزارة التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة في حال كانت صادرة من خارج الدولة.
‌ب- شهادة الخبرة العملية على أن لا تقل عن أربع سنوات في مجال الأوراق المالية أو خبرة لا تقل عن سنتين إذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً أعلى، ويكون شرط الخبرة لمن يتمتع بجنسية الدولة سنتين على الأقل في مجال الأوراق المالية أو خبرة لا تقل عن سنة إذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً أعلى.
‌ج- شهادة بحث الحالة الجنائية سارية المفعول.
‌د- صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
‌هـ- توقيع صفحة التعهدات المرفقة.
‌و- السيرة الذاتية.
يكون الاعتماد النهائي لمدير التداول بعد اجتيازه للاختبارات المقررة التي تضعها الهيئة لهذه الغاية.


4. العمل على اختيار ما لا يقل عن (2) ممثل وسيط واعتمادهما من الهيئة ويتم اعتماد الوسيط بعد تقديم المستندات التالية:
‌أ- الشهادة الجامعية الأولى كحد أدنى على أن تكون معادلة من وزارة التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة في حال كانت صادرة من خارج الدولة.
‌ب- شهادة الخبرة العملية على أن لا تقل عن ثلاثة سنوات في مجال الأوراق المالية أو الأعمال المالية أو خبرة لا تقل عن سنتين إذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً أعلى، ويعفى من يتمتع بجنسية الدولة من شرط الخبرة ويكفي أن يكون حاصلاً على شهادة دبلوم كحد أدنى.
‌ج- شهادة بحث الحالة الجنائية سارية المفعول.
‌د- صورة عن جواز السفر سارية المفعول.
‌ه- توقيع صفحة الإقرارات المرفقة.
‌و- السيرة الذاتية.
يكون الاعتماد النهائي لممثل الوسيط بعد اجتيازه للاختبارات المقررة التي تضعها الهيئة لهذه الغاية.


5. العمل على اختيار مراقب داخلي واعتماده من الهيئة ويتم اعتماد المراقب الداخلي بعد تقديم المستندات التالية:
‌أ- شهادة جامعية في مجال المحاسبة أو القانون كحد أدنى على أن تكون معادلة من وزارة التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة في حال كانت صادرة من خارج الدولة.
‌ب- شهادة الخبرة العملية على أن لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال الأوراق المالية أو خمس سنوات على الأقل في مجال التدقيق الخارجي منها ثلاث سنوات على الأقل في مجال التدقيق على المؤسسات المالية ، أو خمس سنوات على الأقل في مجال الرقابة الداخلية في إحدى المؤسسات المالية، ويكون شرط الخبرة لمن يتمتع بجنسية الدولة ثلاث سنوات على الأقل في مجال الأوراق المالية أو في مجال التدقيق الخارجي.
‌ج- شهادة بحث الحالة الجنائية سارية المفعول.
‌د- صورة عن جواز السف سارية المفعول.
‌ه- توقيع صفحة لإقرارات المرفقة.
‌و- السيرة الذاتية.
يكون الاعتماد النهائي للمراقب الداخلي بعد اجتيازه للمقابلة الشخصية مع مفتشي إدارة الرقابة وللاختبارات المقررة التي تضعها الهيئة لهذه الغاية.
وإذا تعذر اختيار مراقب داخلي فيجوز استثناءً تعيين مكتب تدقيق خارجي معتمد لمزاولة أعمال المراقب الداخلي ، يختلف عن مكتب التدقيق الخارجي القائم بأعمال تدقيق حسابات الوسيط على أن يتم موافاة الهيئة بالأسماء والسيرة الذاتية لممثلي مكتب التدقيق القائم بأعمال الرقابة الداخلية، وبأي تغييرات تطرأ عليهم. (يتم الحصول على عقد المراقب الداخلي من الهيئة).

  1. السيرة الذاتية الخاصة بالشخص المقترح تعيينه
  2.  صورة جواز السفر و الإقامة (ساري المفعول)
  3.  صورة خلاصة القيد (للمواطن)
  4.  صورة بطاقة هوية
  5.  الشهادة العلمية (معادلة الشهادة الجامعية من وزارة التعليم العالي بدولة الامارات في حال صدوره من خارج الدولة)
     (يمكنكم زيارة موقع وزارة التعليم العالي من خلال الرابط التالي لـ معادلة شهادات الثانوية العامة الصادرة من الخارج، أو زيارة الرابط التالي لـ معادلة المؤهلات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي المعتمدة خارج الدولة  ويمكنكم معرفة مستجدات طلبكم لطلب المعادلة من خلال الرابط التالي لمتابعة طلبات معادلة الشهادات )
  6.  شهادات الخبرة العملية (بما يؤكد استكمال الفترة الزمنية للخبرة المطلوبة حسب النظام)
  7.  خطاب من البنك الذي يتعامل معه (داخل او خارج الدولة) موضحا فيه سلامة موقف العميل
  8.  شهادة بحث الحالة الجنائية (ساري المفعول)
  9.  توقيع الاقرار المرفق بالنموذج
  10.  الشهادات المهنية (إن وجدت)
​- تقوم الجهة بتقديم الطلب والمرفقات المذكورة اعلاه
- تقوم الهيئة بمراجعة الطلب والتواصل مع الهيئة في حال وجود بعض النواقص
- في حال اكتمال الطلب واالتحقق من كافة المرفقات، يتم اصدار رسالة الاعتماد للموظف
رسوم الخدمة لا توجد رسوم على هذه الخدمة
الوقت التقديري من تقديم الطلب و حتى إتمام الخدمة
تصدر الهيئة قرارها بالموافقة على طلب الإعتماد خلال خمسة أيام من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً الشروط والمتطلبات
ساعات العمل 7:30 صباحا – 2:30 ظهرا
موقع / مكان العمل مقر الهيئة الرئيسي – أبوظبي
الإدارة /القسم إدارة الترخيص /قسم ترخيص الوسطاء
هاتف 026120320
رقم الفاكس 026120263
البريد الإلكتروني licensing@sca.ae
المسؤول المباشر مدير ادارة الترخيص
وسائل اخرى
طريقة التسليم استلام الكتروني / تلقائي
ميثاق خدمة المتعاملين اضغط هنا للاطلاع والطباعة (ميثاق خدمة المتعاملين)
عدد الطلبات لهذه الخدمة 108
هل الخدمة متوفرة كخدمة ذكية ؟ لا - قدم الكترونيا
ضرورة في التسجيل للتقديم للخدمة ؟ لا
المساعدة