نبذة عن البرنامج

 

إدراكاً لدور الهيئة الاستراتيجي في أهمية الاستثمار بالكوادر الوطنية وضمن إطار تفعيل الأهداف الإستراتيجية للهيئة في تعزيز مسيرة التنمية البشرية وتطوير الكوادر الوطنية، فقد إعتمد مجلس إدارة "هيئة الأوراق المالية" برنامج (SHARE) ليكون مبادرة نحو تحقيق توطين حقيقي يساهم بتحقيق أهداف الهيئة في بلوغ غاياتها على النحو المنشود .

ويمثل هذا البرنامج استثمار طويل المدى في الموارد البشرية المواطنة من خلال تحقيق أقصى استفادة من مخرجات التعليم من مختلف جامعات الدولة وتأهيل الخريجين للالتحاق بالعمل في الهيئة أو لدى الجهات الاقتصادية والاستثمارية المشاركة في هذا البرنامج. يشارك من يقع عليه الاختيار في هذا البرنامج في مساقات تدريبية داخل الدولة وخارجها من خلال مسارات تأهيلية وتدريبية تخصصية لدى أشهر المعاهد والمؤسسات التدريبية في مجالات التأهيل والتطوير في أعمال الهيئات المالية والرقابية والقانونية، إضافة إلى التدريب على رأس العمل بالهيئة وفى أسواق المال والهيئات المماثلة إقليميا ودولياً .

تفاصيل البرنامج
  1. تحقيق وتفعيل توجهات الدولة نحو التوطين الحقيقي وتهيئة بيئة العمل الداخلي للمتطلبات الحالية والمستقبلية
  2. تلبية احتياجات الهيئة من القيادات المواطنة و ذلك من خلال تنفيذ الخطة الإستراتيجية 2014-2016
  3. تحقيق أقصى استفادة من أفضل مخرجات التعليم من مختلف المؤسسات الأكاديمية بالدولة
  4. تأهيل الخريجين للالتحاق بالعمل في مجال الأوراق المالية ولدى الجهات الاقتصادية الأخرى بالدولة والمشاركة في البرنامج
  5. إعداد كوادر مواطنة ذات تأهيل متميز في الوظائف التخصصية بالهيئة في المجالات التالية:
    • التحليل المالي
    • الرقابة والتفتيش
    • التشريعات وإنفاذ القوانين
    • الدراسات والأبحاث الخاصة بأسواق المال
رؤيتنا

أن يكون (برنامج SHARE) برنامج تأهيلي للمواطنين ليمثل مبادرة نموذجية ذات أبعاد إستراتيجية في تحقيق التنمية البشرية في المجالين المالي والاقتصادي بالدولة.

رسالتنا

تطوير الكفاءات البشرية المواطنة في مجال سوق رأس المال وبناء القدرات وتنمية المهارات القيادية والإدارية، والمساهمة بفاعلية في تطبيق سياسة التوطين وتقديم تجربة نموذجية يمكن الاستفادة بها في المجالين الاقتصادي والمالي بالدولة.

يمنح البرنامج الفرصة للمشاركين بالتدريب والتأهيل لدى أشهر المؤسسات والمعاهد المتخصصة داخل الدولة وخارجها والتدريب في الهيئة وفى أسواق وهيئات إقليمية وعالمية. يحضر المتدربون عدة ورش عمل ودورات في مواضيع متعلقة بمجال أسواق المال وذلك طوال مدة البرنامج.

ينقسم البرنامج إلى ثلاثة مراحل وذلك على النحو التالي:

المرحلة الأولى:

حضور ورش عمل وبرامج تدريبية يلقيها نخبة من خبراء في المواضيع التالية:

  1. مقدمة في أسواق رأس المال
  2. التنظيم القانوني لسوق الأوراق المالية
  3. الإفصاح وحوكمة الشركات
  4. الصناديق الاستثمارية
  5. ممارسات غير قانونية في الأسواق المالية
  6. معايير الآيوسكو العالمية ومؤشرات الأسعار
  7. أساسيات المحاسبة
  8. تقييم الشركات
  9. أساسيات التحليل المالي وقراءة التقارير المالية
  10. التمويل الإسلامي
  11. المخاطر المؤسسية الداخلية
  12. أساسيات التحليل الفني للأسواق المالية
المرحلة الثانية:

التدريب العملي الميداني في أسواق المال في الدولة وشركات الوساطة

المرحلة الثالثة:

التدريب العملي الميداني في بعض الهيئات الإقليمية والعالمية للاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال قطاع أسواق المال.

الشروط الواجب توفرها للالتحاق بالبرنامج :

  • أن يكون المتدرب من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة
  • إجادة استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاتها
  • اجتياز المقابلة الشخصية
  • أن يتراوح سن المرشح بين (21) إلى (26) سنة
  • أن يكون المرشح حاصلاً على درجة الدبلوم العالي أو البكالوريوس من إحدى الجامعات أو الكليات المعترفة بها، وأن يكون خريج بمعدل تراكمي لا يقل عن (GPA 3) في أحد التخصصات التالية:
    • المحاسبة
    • القانون
    • المالية
    • تقنية المعلومات
    • الاقتصاد
    • الإحصاء
    • الموارد البشرية
  • أن يتوفر لدى المتدرب الرغبة في التدريب وتطوير مهاراته الشخصية

التزامات المتدرب خلال مراحل البرنامج:

  • الانتظام في حضور جميع مساقات التأهيل النظري والتدريب العملي خلال فترة التدريب.الالتزام بكافة تعليمات شركاء التأهيل والتدريب العملي داخل الدولة وخارجها والمحافظة على التمثيل المشرف لدى تلك الجهات.
  • يلتزم المتدرب بالعمل لدى الهيئة لمدة لا تقل عن (3) سنوات كحد أدنى، ويتحمل المتدرب رسوم البرنامج في حالة عدم الرغبة في العمل لدى الهيئة.
  • تكون صفة الدارس خلال البرنامج هي (متدرب /متدرب)
  • يحصل المتدرب على مكافأة شهرية وقدرها (15,000) درهم طوال مدة البرنامج.
  • في حال توفر الشاغر الوظيفي المناسب واجتياز المتدرب كافة المراحل بنجاح، يمنح إحدى الوظائف التالية في الهيئة:
    • مساعد محلل مالي (تخصصات المحاسبة / المالية)
    • مساعد مفتش مالي (تخصصات المالية/ خدمات مالية/ محاسبة)
    • مساعد أخصائي قانوني(تخصصات القانون والشريعة)
    • مساعد باحث (احصائي/إقتصادي) فى دراسات وأبحاث الأوراق المالية ( تخصصات الاقتصاد/الإحصاء /المالية)
    • منسق/ إداري (تخصصات موارد بشرية / نظم إدارية / علوم إدارية)
    • مساعد مهندس شبكات وأمن معلومات ( تخصصات تقنية المعلومات)
  • لا تلتزم هيئة الأوراق المالية والسلع بتوظيف أي من المتدربين أو المتدربات في الحالات التالية:
    • عدم إكمال مراحل البرنامج التدريبي بنجاح.
    • عدم الانتظام في التدريب التأهيلي والنظري والعملي.
    • عدم تحقيق معدلات النجاح المطلوبة في مسارات البرنامج خلال فترة التدريب.
    • عدم الالتزام بقواعد السلوك أو مخالفة أي أو كل من الشروط الواردة بدليل البرنامج.
  • يحصل المتدرب على شهادات حضور البرامج والورش التدريبية والزيارات الميدانية في نهاية البرنامج ويعين في هيئة الأوراق المالية والسلع في حال توفر الشاغر المناسب وتحسب له مدة البرنامج كخبرة علمية ويجوز منحه علاوة تشجيعية.
الاسئلة المتكررة

إذا كان معدل التراكمي أقل عن 3.00، هل يمكنني دخول البرنامج؟

الحالات التي يكون فيها المعدل أقل من 3.00 ستنظر فيها لجنة SHARE

ما هو المستوى التعليمي المطلوب لدخول البرنامج؟

شهادة البكالوريوس والدبلوم العالي

هل يوجد مكافآت للمتميزين؟

نعم، من يحقق نسبة 90%

SHARE الوظائف لطلاب البرنامج؟

نعم، للطلبة الذين يتم التعاقد معهم ووتوفر حينها الشواغر المناسبة

متى سيكون حضور المحاضرات، صباحاً أم مساءً؟

تتوزع المحاضرات صباحا خلال مدة البرنامج، ويتم تحديدها لاحقا من قبل منسق البرنامج وبالتنسيق مع الجهات المشاركة

أين يتم عقد محاضرات البرنامج في داخل الدولة ؟

في مدينة أبوظبي ودبي

ما هي شهادة التخرج؟

سيتم منح المشاركين في البرنامج شهادات حضور وانجاز لكل دورة. وشهادة تخرج في نهاية البرنامج

لو أراد الطالب الانسحاب خلال أحد مراحل البرامج، ما هي الإجراءات المتبعة؟

يتم عرض الحالة على لجنة SHARE ومن ثم يتخذ قرار بشأنه.

هل توفر الهيئة المواصلات للطلاب من خارج إمارة أبوظبي؟

تتحمل الهيئة نفقات السكن أما المواصلات يتحملها المتدرب.

هل هناك استثناءات باجتياز أو اختصار مرحلة من مراحل البرنامج في حال تفوق الطالب؟

تم إعداد جدول البرنامج بدقة شديدة لارتباطه بجداول المؤسسات المتعاونة في تأهيل المتدربين في البرنامج لذا لا يوجد استثناءات باختصار البرنامج.

ما هي مدة التوظيف بعد البرنامج؟

يتم منح المتدرب أسبوع إجازة بالإضافة إلى 30 يوماً لإنهاء إجراءات التعيين

هل يتكفل برنامج SHARE بتكاليف الدراسة فقط؟

يتكفل البرنامج بتكاليف الدراسة بالإضافة إلى السكن ورسوم الدراسة وأية تكاليف خاصة بالبرنامج.

هل يمكن إعادة التقديم في السنة المقبلة؟

نعم يمكن التقديم فى حالة قبول لجنة SHARE ووجود أسباب مقبولة لدى اللجنة.

تقديم الطلب

لتقديم الطلب اضغط هنا

اتصل بنا

لمزيد من الاستفسار بخصوص البرنامج يرجى الاتصال على :

هيئة الأوراق المالية والسلع

إدارة الموارد البشرية والشؤون المالية

هاتف : 6277888 2 971 +

فاكس : 6274600 2 971 +

صندوق البريد : 33733

الموقع الإلكتروني: www.sca.ae

العنوان : أبوظبي شارع حمدان - برج الغيث (الطابق 13

أو التواصل عن طريق البريد الالكتروني share@sca.ae

العنوان : أبوظبي شارع حمدان - برج الغيث (الطابق 13)