إغلاق

كلمة رئيس مجلس الإدارة

كلمة رئيس مجلس الإدارة

About SCA

معالي / عبد الله بن طوق المري

وزير الاقتصاد
رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع

يأتي تأسيس هيئة الأوراق المالية والسلع منذ العام 2000م بهدف ارساء دعائم البنية الأساسية للأسواق المالية وأسواق السلع بالدولة، حيث لم تدخر وسعاً في إصدار التشريعات والأنظمة التي تهيئ الفرص للاستثمار فيها، الأمر الذي جعل منها ركيزة رئيسة من ركائز الاستقرار المالي والاقتصادي، مستفيدة من موقعها الدولي في مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية "أيوسكو" في تطبيق الأنظمة، الأدوات، الآليات والإجراءات المرتبطة بالتنظيم، الرقابة والإشراف على أسواق رأس المال وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

وانطلاقاً من الدور المحوري لأسواق رأس المال بالدولة في الارتقاء بالاقتصاد الوطني وتحقيق استراتيجية الاقتصاد المستدام، وضعت هيئة الأوراق المالية والسلع قائمة بالأولويات يأتي في صدارتها الارتقاء بأسواق رأس المال بالإمارات لتكون في مصاف الأسواق المالية المتقدمة، وتوفير مناخ جاذب للاستثمار لتكون محط أنظار المستثمرين في الداخل والخارج.


انسجاماً مع رؤية واستراتيجية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الهادفة إلى ترسيخ مكانة وتنافسية الدولة بما يسهم في تحقيق مئوية الإمارات 2071 في محور الاقتصاد المعرفي الطموح ليكون اقتصادًا منافسا لأفضل اقتصادات العالم، تواصل هيئة الأوراق المالية والسلع تحقيق رسالتها من خلال تطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية في تنظيم الإفصاح والحوكمة المؤسسية وتعزيز ثقة المستثمرين، فضلاً عن تطوير أنظمة ترخيص أنشطة الوساطة والخدمات الاستثمارية وتنظيم التمويل العام من خلال إصدارات الأوراق المالية.

لقد أولت الهيئة إهتماما خاصة بتنظيم تمويل التكنولوجيا المالية من خلال تنظيم حاضنات الترخيص المهني لها Fintech Sandbox وكذلك تنفيذ مبادرات تطبيقات التكنولوجيا المالية في الهيئة مثل نظم الرقابة الذكية SMARTوالتصويت الإلكتروني E-Votingونظم الإفصاح الإلكتروني XBRLو نظام ترخيص الأنشطة الذكي على برنامج Open Text. وأخيراً فإن التحديات التي تواجه أسواق رأس المال هي في حد ذاتها فرص حقيقية لإطلاق الطاقات وتحفيز الابتكار والإبداع للتغلب عليها وتوظيفها بأساليب مبتكرة للمحافظة على استدامة نمو واستقرار أسواق رأس المال بالدولة

نسأل الله التوفيق والسداد،،

السيرة الذاتية
close

معالي/ عبدالله بن طوق المري

وزیر الاقتصاد

رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع

تم تعيين معالي عبدالله بن طوق المري وزيرًا للاقتصاد ضمن التعديل الوزاري الـجديد الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فـي ‏يوليو عام 2020. ‏

شغل معاليه منصب أميـن عام مجلس الوزراء منذ ‏أكتوبر عام 2017، وأشرف على تطوير عمل الأمانة بما دعم اتخاذ القرارات وتنفيذها فـي مجلس ‏الوزراء الموقر، وذلك من خلال إطلاق المبادرات والبرامج الـحكومية النوعية، ومراجعة السياسات الـحكومية.

شغل سابقًا منصب المدير العام للمكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتولّى مهمة الإشراف على عدد من المشاريع الـحيوية فـي إمارة دبي، منها مشروع حتا التنموي. ‏كما شغل معاليه منصب المدير التنفيذي للتميز والريادة‎ ‎‏فـي مكتب رئاسة مجلس الوزراء، إلى جانب الإشراف على برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وإطلاق الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي لجائزة ‏الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.

أشرف معالي وزير الاقتصاد أيضًا على مشروع منطقة 2071 الذي يعد النواة والمحرك الرئيسي نحو تحقيق مئوية الإمارات، بالإضافة إلى إعادة إطلاق مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، والمنتدى الاستراتيجي العربي. كما ‏كُلِّف بمنصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي المستقبل، وأشرف على إطلاق مبادرة دبي 10X، والدورة الثانية ‏والثالثة من مسرعات دبي المستقبل، واستراتيجية الذكاء الاصطناعي.

يحمل معالي المري شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة شفيلد في بريطانيا، وهو خريج برنامج قيادات ‏حكومة دولةالإمارات وبرنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.



شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة