كلمة رئيس مجلس الإدارة

كلمة رئيس مجلس الإدارة

About SCA

معالي/ محمد علي الشرفاء الحمادي

رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع

يتركز الهيئة جلَّ اهتمامها اليوم في العمل على تحقيق الأهداف التي رسمتها القيادة الحكيمة كي تكون الهيئة وأسواق المال المحلية من بين الأفضل عالمياً؛ وتسعى لأن تصبح جهة مرجعية للهيئات التنظيمية في الأسواق المالية الإقليمية والعالمية.ومع مراعاة هذه الاعتبارات، فإن الهيئة قد عقدت العزم على الارتقاء بمستوى التعاملات التي تجرى في أسواق رأس المال والسلع بالدولة من خلال تطبيق أعلى معايير الشفافية والنزاهة والعدالة. وفي الوقت نفسه فإننا في هيئة الأوراق المالية والسلع ملتزمون بالعمل المستمر على تطوير خدماتـنا لرفع مستوى التعاملات، وتعزيز آليات الحفاظ على حقوق المستثمرين في الأسواق المالية، وتطوير بيئة تنافسية مهنية بين شركات الخدمات المالية ضماناً لتحقيق أعلى معايير التميز، ومراعاة أعلى معايير الإفصاح، ورفع كفاءة وفاعلية عمليات التفتيش والمراقبة، واتخاذ إجراءات مناسبة بحق المخالفين في السوق، والعمل على تخفيض حجم المخاطر، وتنظيم حملات توعية استثمارية موجهة إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين عبر تشكيلة من القنوات المتنوعة.

وفي سبيل الوفاء بهذه الالتزامات، وضعت الهيئة خططاً لتنفيذ سلسلة من المبادرات والإجراءات التي تهدف إلى تطوير اللوائح والأنظمة وتحديثها بما يتماشى مع المتغيرات التي تشهدها الساحة الدولية وفق أفضل الممارسات، واستحداث الأنظمة والأدوات التي من شأنها إضافة عمق إلى أسواق الأوراق المالية بالدولة، والامتثال لمعايير المحاسبة والتدقيق الدولية على الجهات المصدرة للأوراق المالية، وإصدار معايير السلوك المهني الخاصة بالمتعاملين، والاستثمار في الكوادر البشرية العاملة في قطاع الأوراق المالية من خلال توفير التدريب اللازم، فضلاً عن تدريب العاملين في شركات الوساطة والخدمات المالية على وجه التحديد. .

ومن أجل تمهيد الطريق للمضي قدماً في هذا الاتجاه، عملت الهيئة على تخصيص الموارد اللازمة من أجل اعداد ضوابط تنظيمية لقطاع التكنولوجيا المالية على شكل بيئة تنظيمية تجريبية “Fintech Sandbox”، وتنفيذ مبادرات تطبيقات التكنولوجيا المالية التي تعمل على توفيرها مثل منصات التمويل الجماعي، وتنظيم الأصول الافتراضية والإصدارات الرقمية، ومنظومة التعاملات الرقمية blockchain، وغيرها.وفي الختام، فإننا نؤكد على التزامنا بالتطوير المستمر لخدماتنا واتباع أفضل الممارسات المطبقة في الأسواق المالية العالمية؛ بما يجعل الهيئة والأسواق المحلية في الدولة من بين الأفضل عالمياً وبما ينسجم مع رؤية حكومتنا الرشيدة.

معالي/ محمد علي الشرفاء الحمادي
close

معالي/ عبدالله بن طوق المري

وزیر الاقتصاد

رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع

تم تعيين معالي عبدالله بن طوق المري وزيرًا للاقتصاد ضمن التعديل الوزاري الـجديد الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فـي ‏يوليو عام 2020. ‏

شغل معاليه منصب أميـن عام مجلس الوزراء منذ ‏أكتوبر عام 2017، وأشرف على تطوير عمل الأمانة بما دعم اتخاذ القرارات وتنفيذها فـي مجلس ‏الوزراء الموقر، وذلك من خلال إطلاق المبادرات والبرامج الـحكومية النوعية، ومراجعة السياسات الـحكومية.

شغل سابقًا منصب المدير العام للمكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتولّى مهمة الإشراف على عدد من المشاريع الـحيوية فـي إمارة دبي، منها مشروع حتا التنموي. ‏كما شغل معاليه منصب المدير التنفيذي للتميز والريادة‎ ‎‏فـي مكتب رئاسة مجلس الوزراء، إلى جانب الإشراف على برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وإطلاق الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي لجائزة ‏الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.

أشرف معالي وزير الاقتصاد أيضًا على مشروع منطقة 2071 الذي يعد النواة والمحرك الرئيسي نحو تحقيق مئوية الإمارات، بالإضافة إلى إعادة إطلاق مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، والمنتدى الاستراتيجي العربي. كما ‏كُلِّف بمنصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي المستقبل، وأشرف على إطلاق مبادرة دبي 10X، والدورة الثانية ‏والثالثة من مسرعات دبي المستقبل، واستراتيجية الذكاء الاصطناعي.

يحمل معالي المري شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة شفيلد في بريطانيا، وهو خريج برنامج قيادات ‏حكومة دولةالإمارات وبرنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.



شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة