إغلاق

المجلس الاستشاري

المجلس الاستشاري

ضمن مساعي هيئة الأوراق المالية والسلع للارتقاء بأداء الأسواق المالية بالدولة، ومواكبة أحدث التطورات والتشريعات العالمية في الأسواق المالية، أسست الهيئة مجلسا استشاريا في عام 2007 بهدف تقديم الاستشارات الفنية لمجلس إدارة الهيئة وإعداد الدراسات اللازمة لأية مواضيع يطلبها المجلس. ويقوم المجلس بمتابعة المتغيرات المتعلقة بالقوانين والتشريعات والأنظمة الدولية وكذلك كافة الأنظمة الفنية في الأسواق المالية العالمية مع اقتراح ما يتلاءم منها في مجال عمل الهيئة وأسواق الأوراق المالية والسلع بالدولة.

ومنذ تأسيسه عقد المجلس عدة اجتماعات تناولت بشكل أساسي الأمور المتعلقة بإصدار الأنظمة من حيث الأولوية والأهمية، وتحديد أهداف تلك الأنظمة التي تأخذ في الحسبان ظروف الأسواق المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة الى التأثير المحتمل للأزمات العالمية على الأسواق المالية بالدولة. كما قدم المجلس مقترحات بشأن تطوير الخدمات المالية بالدولة.

ويعمل المجلس على تقييم مدى تأثير الأنظمة والقرارات الصادرة عن الهيئة على قطاع الأوراق المالية بالدولة والمتعاملين فيه، إضافة إلى إجراء دراسات لتحديد أوجه الحاجة لتطوير بيئة العمل في الهيئة والأسواق المالية في الدولة بشكل خاص والقطاع المالي بالدولة بشكل عام. إضافة إلى أي موضوعات أخرى يتم إحالتها للمجلس الاستشاري من قبل رئيس مجلس إدارة الهيئة أو الرئيس التنفيذي.

ويتكون المجلس من أشخاص ذوي خبرة واسعة في قطاع الأوراق المالية بحيث تكون عضوية المجلس لمدة سنتين قابلتين للتجديد، وفيما يلي نبذة مختصرة لأعضاء المجلس:

  • Edward S. Knight

    السيد/ إدوارد نايت

    عرض السيرة الذاتية
    أغلق

    السيد/ إدوارد نايت

    نائب الرئيس التنفيذي وكبير موظفي شؤون السياسات والشؤون القانونية ناسداك

    يعمل إدوارد نايت نائباً للرئيس التنفيذي وكبير موظفي شؤون السياسات والشؤون القانونية في ناسداك. وكان قد شغل منصب كبير موظفي الشؤون القانونية لدى الرابطة الوطنية للمتعامليـن في الأوراق المالية (التي أصبحت تعرف حالياً بهيئة تنظيم الصناعة المالية) منذ يونيو 1999 وحتى تعيينه في منصب المستشار القانوني لناسداك عام 2001.

    وفي إطار دوره بوصفه كبير موظفي شؤون السياسات والشؤون القانونية، تولى السيد نايت مسؤولية تقديم الاستشارات القانونية للإدارة العليا ومراقبة جودة الـخدمات المالية المقدّمة على مستوى المؤسسة. وفي ديسمبر 2015، قامت صحيفة «فاينانشال تايمز» بتـكريم فريق ناسداك المعني بالجوانب القانونية والتنظيمية؛ بوصفه قائداً للابتـكار. ونال السيد نايت في الفترة ذاتها إشادة خاصة لابتـكاراته المتميزة من بيـن المستشارين القانونييـن العامليـن في الشركات العامة في أمريكا الشمالية.

    والسيد نايت أيضاً مسؤول عن العلاقات الحكومية، ومؤهلات الإدراج، وتنظيم الأسواق، ومكتب أمناء الشركات. ويتمتع بعضوية مجلس إدارة ناسداك دبي وعضوية المجلس الاستشاري لهيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    وقبل انضمامه إلى الرابطة الوطنية للمتعامليـن في الأوراق المالية في 1999، عمل السيد نايت مستشاراً قانونياً لدى وزارة الخزانة الأمريكية خلال الفترة ما بيـن سبتمبر 1994 ويونيو 1999، وقد كان أطول المستشارين القانونييـن خدمة في الوزارة منذ استحداث المنصب في 1934. ولدى تركه العمل في الوزارة، حاز السيد نايت على جائزة ألكسندر هاميلتون من وزير الخزانة روبرت روبيـن. وتعدُّ هذه الجائزة أرفع جوائز الخزانة مستوى. كما مَنحته الاستخبارات السرية جائزة الشرف. وقبل تعيينه في منصب المستشار القانوني لوزارة الخزانة، عمل السيد نايت أميناً تنفيذياً وكبير مستشاري وزير الخزانة لويد بنتسن.

    وتتضمن الإنجازات التي حققها السيد نايت في وزارة الخزانة دوره الهام في المساندة الثنائية التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لحكومة المكسيك في 1995 ولحكومة البرازيل في خريف عام 1998. وشغل السيد نايت عضوية اللجنة التي تولت إعادة هيكلة دائرة الإيرادات الداخلية في 1996 وقاد الفريق القانوني الذي تولى تقديم المشورة القانونية للوزير روبيـن في 1995 و1996 حول أزمة سقف الدين.

    وقبل توليه منصبه في وزارة الخزانة، كان السيد نايت شريكاً لشركة «Akin Gump Strauss Hauer & Feld» للمحاماة التي يقع مقرها في واشنطن العاصمة. وقد نال السيد نايت المنحدر من ولاية تـكـساس درجة البكالوريوس في دراسات أمريكا اللاتينية مع مرتبة الشرف من جامعة تـكـساس في أوستيـن ودرجة الدكتوراه في فقه القانون من كلية القانون بجامعة تـكـساس. وشغل السيد نايت عضوية مجلس أمناء مؤسسة كـلية القانون بجامعة تـكساس، وعضوية المجلس الاستشاري في كـلية الشؤون الدولية والعامة بجامعة كولومبيا، وعضوية نقابة محامي المحكمة العليا لمقاطعة كولومبيا في تـكساس، وعضوية مجلس العلاقات الخارجية واللجنة التابعة له والمعنية بشؤون الشركات، وعضوية المجلس التنفيذي لشركة «TechNet»، وعضوية مجلس إدارة مركز تنافسية أسواق رأس المال التابع لغرفة التجارة الأمريكية، وعضوية مجلس إدارة مجلس الأعمال الهندي الأمريكي التابع لغرفة التجارة الأمريكية. وقد عمل السيد نايت سابقاً عضواً في فريق أوباما الانتقالي في وزارة الخزانة خلال الفترة ما بيـن عامي 2008 و2009.

  • Peter Casey

    السيد/ بيتر كيسي

    عرض السيرة الذاتية
    أغلق

    السيد/ بيتر كيسي

    مستشار في مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) ، وعضو اللجنة التشريعية لهيئة دبي للخدمات المالية (DFSA)

    يعمل بيتر كيسي خبيراً استشارياً لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، ويشغل عضوية اللجنة التشريعية في سلطة دبي للخدمات المالية وعضوية المجلس الاستشاري في هيئة الإمارات للأوراق المالية والسلع، ويعمل أيضاً خبيراً استشارياً للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية. وقد شغل سابقاً منصب مدير أول للسياسات والاستراتيجيات ورئيس التمويل الإسلامي في سلطة دبي للخدمات المالية.

    وقد شارك السيد كيسي في عملية وضع معايير التمويل الإسلامي من خلال عضويته في اللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية وعضويته في عدة فرق عاملة تابعة للمجلس، بما فيها الفرق المعنية بالمسائل الخاصة ذات الصلة بكـفاية رأس المال، وحوكمة عمليات التـكافل، ومتطلبات الملاءة المالية لعمليات التـكافل. وفي إطار دوره بوصفه خبيراً استشارياً لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، قدم السيد كيسي استشارات حول العديد من المشاريـع، بما في ذلك معايير المجلس حول المراجعة الرقابية في العمليات المصرفية الإسلامية، والمبادئ الأساسية للتمويل الإسلامي (القطاع المصرفي)، وإعادة التـكافل، وعمليات الإفصاح في أسواق رأس المال، والمبادئ الأساسية لقطاع أسواق رأس المال، والمراجعة الرقابية في التكافل. ويعمل السيد كيسي حالياً على مشاريع تتصل بحماية المستثمرين في أسواق رأس المال وبمسائل الشفافية والإفصاح في التـكافل. وقد شارك في مجموعة العمل المشتركة بيـن مجلس الخدمات المالية الإسلامية والرابطة الدولية لمراقبي التأميـن والمعنية بمسائل التـكافل وفي مجموعة عمل المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (أيوسكو) التي تولت تحليل تطبيق أهداف المنظمة ومبادئها المتعلقة بتنظيم الأوراق المالية على الخدمات الإسلامية. وقدم السيد كيسي استشارات للبنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي إلى جانب جهات أخرى.

    وقبل انضمامه إلى سلطة دبي للخدمات المالية في 2002، شغل السيد كيسي منصب مدير إدارة التأميـن على غير الحياة في هيئة الخدمات المالية في المملكة المتحدة. وشغل قبل ذلك مناصب تنظيمية عُليا في وزارة الخزانة، ووزارة التجارة والصناعة، ومكتب التجارة العادلة.وتلقى السيد كيسي تعليمه الـجامعي في جامعة كامبريدج.

  • Ranjit Ajit Singh

    السيد/ رانجيت أجيت سينغ

    عرض السيرة الذاتية
    أغلق

    السيد/ رانجيت أجيت سينغ

    الرئيس التنفيذي السابق لهيئة الأوراق المالية في ماليزيا (SC) لمدة ستة أعوام من 2012 إلى 2018

    عمل رانجيت سينغ رئيساً تنفيذياً لهيئة الأوراق المالية الماليزية لست سنوات خلال الفترة ما بيـن 2012 و2018. وقبل تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي، شغل السيد سينغ منصب المدير العام للهيئة لمدة 25 عاماً اضطلع خلالها بالعديد من الأدوار البارزة في المجاليـْن التنظيمي والرقابي ومجاليْ الاستراتيجيات والسياسات. وقد لعب دوراً محورياً في طرح العديد من المبادرات المهمة لتطوير الأسواق، فضلاً عن مبادرات تنظيمية أخرى، بما في ذلك برنامج إصلاح تنظيمـي استمر لسنوات عدّة واستهدف تعزيز فاعلية أسواق رأس المال وموقعها التنافسي. وطرح السيد سينغ أيضاً ابتـكارات متعددة في مجالات التـكنولوجيا المالية والأسواق الرقمية، والتمويل المستدام والمسؤول، وأسواق رأس المال الإسلامية. وقد ركز بشكل خاص على حوكمة الشركات؛ إذ قام بوضع المدونة الماليزية لقواعد السلوك الخاصة بحوكمة الشركات وأسس مجلس المستثمرين المؤسسييـن ومعهد مديري الشركات في ماليزيا. وعمل السيد سينغ سابقاً رئيساً للمجلس الماليزي للملكية الخاصة ورأس المال المخاطر، ومديراً لمؤسسة تطوير صناعة الأوراق المالية، ومديراً لصندوق تطوير أسواق رأس المال، وتمتع بعضوية مجلس إدارة سلطة الخدمات المالية في لابوان ومجلس إدارة مؤسسة الإبلاغ المالي إلى جانب مجالس إدارة جهات أخرى.

    ولعب السيد سينغ طوال مدة العقدين الماضييـن من الزمن دوراً محورياً في تنظيم الأوراق المالية على المستوى الدولي وترأس طائفة واسعة من لـجان وفرق عمل تنظيمية عالمية وشارك فيها، منها تلك المرتبطة بعمليات الإصلاح في مرحلة ما بعد الأزمـة والتنظيم عبر الحدود. وقد شارك السيد سينغ في وضع أهداف ومبادئ تنظيم الأوراق المالية التي تستخدم بوصفها معياراً أساسياً لأسواق رأس المال في جميع أنحاء العالم. وقد شغل في 2013 منصب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (أيوسكو) لمدة خمسة أعوام وتم انتخابه لثلاث ولايات متتالية لمنصب رئيس لجنة الأسواق الناشئة والنامية، وهي أكبر لجان المنظمة. وعمل السيد سينغ أيضاً لأربع ولايات رئيساً لمنتدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) لأسواق رأس المال، وهي مجموعة كبرى قادت مبادرات التـكامل الإقليمي والربط بيـن الأسواق. وخلال توليه منصب الرئيس، لعب السيد سينغ دوراً مهماً في تعزيز دور منتدى دول آسيان لأسواق رأس المال وقاد جهود طرح العديد من المبادرات الهامة التي تهدف إلى تحقيق التـكامل الإقليمي.

    وتم تدريب السيد سينغ؛ بوصفه محاسباً مالياً وخبيراً اقتصادياً. ويحمل درجة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف ودرجة الماجستير في تخصص التمويل من جامعة موناش الأسترالية. ويعدُّ محاسباً مؤهلاً وزميلاً في هيئة المحاسبيـن القانونييـن المعتمدين المزاوليـن في أستراليا. وفي 2013، تم منح السيد سينغ درجة الدكتوراه في القانون من جامعة موناش. وقبل انضمامه إلى هيئة الأوراق المالية الماليزية، عمل السيد سينغ أستاذاً للتمويل في إحدى أبرز الجامعات الأسترالية، وهي جامعة ملبورن. وعمل أيضاً في المجالات الأكاديمية، والمحاسبية، والاستشارية، والتنظيمية في كُلٍّ من أستراليا وماليزيا.

  • Sherif S. Samy

    السيد/ شريف سامي

    عرض السيرة الذاتية
    أغلق

    السيد/ شريف سامي

    بخبير أول تنفيذي واستشاري في مجالات الأسواق المالية

    يتمتع شريف سامي بخبرة كبيرة كمسئول تنفيذي واستشاري في مجالات الأسواق المالية والاستثمار والحوكمة. وهو حالياً رئيس شركة تعمل في مجال إدارة الأصول العقارية وعضو بمجلس إدارة بنك الاستثمار القومي وعدد من الشركات العاملة في مجال الاتصالات والاستثمار المباشر والخدمات المالية. وهو أيضاً عضو بلجنة الاستثمار بصندوق التأمين الاجتماعي بمصر وهيئة الأوقاف المصرية.

    تولى رئاسة الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر (2013 – 2017) وهى المختصة بالإشراف والرقابة على سوق المال والتأمين والتمويل العقاري وصناديق التأمين الخاصة والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل متناهي الصغر. وشغل عضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري ولجنة السياسات النقدية المنبثقة عنه. وكان رئيساً لمجلس إدارة معهد الخدمات المالية ومجلس أمناء المركز المصري للمديرين و اللجنة العليا لمعايير المحاسبة والمراجعة المصرية عضوية مجلس أمناء المجلس القومي للمدفوعات ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

    سبق انتخابه لدورتين متتاليتين لعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيوسكو). واختير رئيساً لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية للدورة التى انتهت في 2017.

    شغل قبل ذلك منصب العضو المنتدب لشركة استثمارات بنك مصر ثاني أكبر البنوك في جمهورية مصر العربية، والتي تدير مساهمات مباشرة إضافة إلى إدارة صندوقين بالبورصة المصرية. وكان لفترة طويلة عضواً بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، كما كان عضواً بمجلس إدارة بنك القاهرة و شركة صندوق استثمار تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعدد من الشركات المالية.

    تخرج شريف سامي في كلية التجارة جامعة الإسكندرية وشارك في برامج تدريبية متعددة في مجالات الاستراتيجية والتمويل والاستثمار في عدد من الجامعات والمعاهد الدولية المرموقة بالولايات المتحدة وأوروبا.

  • George Moller

    السيد/ جورج مولر

    عرض السيرة الذاتية
    أغلق

    السيد/ جورج مولر

    عضو المجلس الاستشاري لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية

    يشغل جورج مولر عضوية المجلس الاستشاري في هيئة الإمارات للأوراق المالية والسلع وعضوية مجلس إدارة ناسداك دبي، ويعمل رئيساً للجنة الإشراف على الأسواق. ويتمتع السيد مولر بعضوية غير تنفيذية في مجالس إدارة خارج الدولة أيضاً. ويعمل رئيساً لمجلسيْ إدارة «Erven A. de Jager» و«Storage Box» في هولندا وهو عضو في مجلس إدارة صندوق «Winton Futures» في جزر كايمان.

    وعمل السيد مولر سابقاً رئيساً تنفيذياً لشركة «Robeco Groep NV» في روتردام خلال الفترة ما بيـن يوليو 2004 وسبتمبر 2009. وعمل أيضاً مديراً للعمليات وعضواً في مجلس إدارة «Euronext NV»، وشغل منصب رئيس اتحاد أسواق الأوراق المالية الأوروبية ومنصب الرئيس التنفيذي لبورصة أمستردام قبل دمجها في «Euronext»، ومنصب مدير «LIFFE plc.» خلال الفترة ما بيـن 1992 و1996 ونائباً للرئيس فيها خلال الفترة ما بيـن 2002 و2004. كما عمل السيد مولر في عام 2003 عضواً في اللجنة الهولندية المعنية بحوكمة الشركات والتي أصدرت مدونة «Tabaksblat»، وهي مدونة قواعد السلوك الهولندية الخاصة بحوكمة الشركات والتي سُميت بهذا الاسم تيمناً برئيس اللجنة. وشغل السيد مولر خلال الفترة ما بيـن 2010 و2015 منصب رئيس اللجنة الرقابية التابعة للهيئة الهولندية للأسواق المالية.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة