د. الزعابي يبحث مع نائب الرئيس التنفيذي في "ناسداك" مبادرات التعاون

 
في إطار الجهود التي تقوم بها هيئة الأوراق المالية والسلع من أجل الارتقاء بأداء السوق المالي وتطويره- من خلال تبادل الخبرات مع الأسواق المالية المتطورة- استقبل سعادة الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة إدوارد نايت نائب الرئيس التنفيذي والمستشار العام لـ"ناسداك"، وفيصل بليازيد مدير المبيعات التنفيذي بالشرق الأوسط وأفريقيا لتقنيات الأسواق في "ناسداك". وقد بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بينهما بما يُمَكِّن من تطوير وتبادل الخبرات المتعلقة بصناعة الخدمات المالية بين الأسواق المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة وبورصة ناسداك.

وقد تناول اللقاء أوضاع الأسواق المالية في كل من الإمارات والولايات المتحدة وطبيعة عمل الجهة الرقابية على الأسواق المالية، وتم التطرق خلال المباحثات إلى مجالات التعاون فيما يخص تدريب العاملين بالسوق المالي على تقنيات الأسواق المتقدمة، وتطوير نظم الرقابة الإلكترونية على التداول من خلال نظام SMART   وتطوير الشراكة مع مؤسسة "ناسداك" فيما يخص مختلف أوجه التعاون بين الجانبين بما من شأنه تحسين أداء الأسواق المالية خصوصاً فيما يتعلق بتطوير وتحديث نظام الرقابة الإلكترونية الذي تقوم بتوريده ناسداك للهيئة وفق التعاقد بينهما.

وقد عبر مسؤولو "ناسداك" عن تقديرهما لما تتميز به أسواق المال في دولة الإمارات العربية المتحدة من مرونة ونشاط والارتفاع الذي حققته الأسواق هذا العام، ونوها إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب والدعم الفني.
ويشار إلى أن مقر "ناسداك" الرئيسي يقع في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، وتعد ناسداك أول منصة تداول الكتروني في العالم، حيث تضم الشركة الأم أكبر بورصة تعمل على أساس الشاشات الإلكترونية في الولايات المتحدة، كما أن أغلب الشركات المدرجة في هذه البورصة تكنولوجية، وتعتبر المؤشر الرئيسي للسوق التكنولوجي الأمريكي. كما تمتلك ناسداك نظام الرقابة الالكتروني  SMARTS والذي يعد من أسرع الأنظمة الرقابية في العالم، وهو مستخدم من قبل نحو 50 سوق مالي وهيئة رقابية  و100 شركة وساطة في 40 دولة حول العالم، وذلك وفقاً للمعايير الرقابية القياسية للأسواق العالمية.

ويستطيع النظام توفير البيانات مباشرة من أسواق المال الى الهيئات الرقابية موضحة بشكل عددي وبياني بالتزامن مع الرسائل التحذيرية الصادرة من البرنامج، والتي توفر للمراقب المالي البيانات التي تساعده على تحليل حالات التلاعب باختلاف انواعها، كما أن البرنامج يساعد المراقب على التحليل التاريخي لنمط وأداء المستثمرين للتحقق من سلامة التداولات.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة