السلطات التنظيمية في دولة الإمارات تطلق إستشارة حول "القواعد الارشادية للمؤسسات المالية التي تتبنى التقنيات التمكينية"

أبوظبي (1 يونيو 2021): أطلق مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وهيئة الأوراق المالية والسلع، وسلطة  دبي للخدمات المالية  بمركز دبي المالي العالمي، وسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي، إستشارة عامة مشتركة تمتد لأربعة أسابيع حول "القواعد الارشادية المقترحة للمؤسسات المالية التي تتبنى التقنيات التمكينية". 


وتحدّد الإستشارة التي تم إطلاقها اليوم الارشادات المشتركة بين القطاعات كالقطاع المصرفي والتأمين وإدارة الأصول والأوراق المالية، إلى جانب أفضل الممارسات للمؤسسات المالية عند اعتمادها التقنيات التمكينية لتطوير أو تقديم منتجات وخدمات مبتكرة. وتشمل التقنيات التمكينية: واجهات برمجة التطبيقات، وتحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، والقياسات الحيوية، والحوسبة السحابية، وتكنولوجيا السجلات الموزعة.


وتهدف هذه القواعد إلى تعزيز التبني الآمن والسليم لهذه التقنيات من قبل المؤسسات المالية في جميع أنحاء دولة الإمارات، بحيث تتم إدارة المخاطر الناشئة عن تبني الأنشطة المبتكرة بشكل استباقي ومناسب.
وحرصت السلطات التنظيمية على اتباع أفضل الممارسات والمعايير الدولية في القطاع عند وضعها للمبادئ التوجيهية. وسوف تُطبّق القواعد الارشادية على جميع المؤسسات المالية المرخّصة التي تخضع للإشراف من قبل أي من السلطات المذكورة والتي تستخدم التقنيات التمكينية السابق ذكرها، بغض النظر عن الأنشطة المالية التي تقوم بها.


وتُرحّب السلطات التنظيمية بالملاحظات والآراء على القواعد الارشادية التي يتوّقع إصدارها في النصف الثاني من عام 2021، وفقاً لنتائج الإستشارة العامة.
للاطلاع وتحميل القواعد الارشادية، يرجى الضغط على الرابط التالي:

https://centralbank.ae/ar/fintech-office

مسودة القواعد الإرشادية للمؤسسات المالية التي تتبنى  التقنيات التمكينية


بإمكانكم إرسال ملاحظاتكم على البريد الالكتروني: 

consult-etechnology@cbuae.gov.ae

في موعد أقصاه 30 يونيو 2021.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة