لدعم وتعزيز التعاون المشترك في مجال الخدمات المالية والتدريب جامعة الشارقة وهيئة الأوراق المالية والسلع توقعان مذكرة تفاهم

بهدف تطوير وتنمية الكفاءات في مجال التمويل الإسلامي، وصناعة الخدمات المالية في الأسواق المالية، والعمل على وضع خطط وبرامج التنمية المشتركة بشأن البرامج التعليمية الخاصة بالتمويل الإسلامي في أسواق رأس المال، أبرمت كل من هيئة الأوراق المالية والسلع وجامعة الشارقة مذكرة تفاهم وتعاون مشترك بينهما. وقع المذكرة كل من سعادة الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع وسعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة،.

وعقب التوقيع أعرب سعادة د. عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع عن اعتزازه بالدور الريادي لجامعة الشارقة والمكانة الأكاديمية المتميزة التي تحتلها بين كافة مؤسسات التعليم العالي محلياً وإقليميا ودولياً.

ونوه د. الزعابي إلى أن توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الشارقة يضع إطار عمل يتيح  تطوير وتنمية الكفاءات في مجال التمويل الإسلامي وصناعة الخدمات المالية في الأسواق المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك انطلاقاً من رغبة الطرفين في وضع خطط وبرامج تنمية مشتركة بشأن البرامج التعليمية ذات الصلة بنطاق عمل المذكرة، وبما يسهم في تعزيز وتطوير المعايير المهنية للعاملين في قطاع الأوراق المالية وتنمية الوعي الاستثماري لدى المتعاملين والمستثمرين والمهتمين عموماً.

ولفت الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أنه وفقا للمذكرة سيقوم الخبراء والكوادر الفنية والأكاديمية بكل من الجهتين بإعداد مناهج وبرامج تعليمية خاصة بالاستثمار في المنتجات والأدوات المالية الإسلامية، ويتم التنسيق والتعاون بينهما لأجل عقد برامج ودورات مهنية تدريبية في مجال التمويل الإسلامي في أسواق رأس المال وصناعة الخدمات المالية بهدف تطوير المستويات المهنية والارتقاء بها وزيادة التوعية بالمنتجات والأدوات المالية المتداولة بالأسواق المالية.

من جانبه أكد الدكتور حميد مجول النعيمي على أن التعاون بين جامعة الشارقة وهيئة الأوراق المالية والسلع، وبصفة خاصة في المجالات الاقتصادية وإدارة الأعمال سوف يساهم بشكل كبير في توفير العديد من الفرصة التدريبية لطلبة الجامعة بصفة عامة وكلية إدارة الأعمال بصفة خاصة، مشيراً إلى أن جامعة الشارقة وهي الآن من كبريات الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بفضل دعم ومتابعة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ورئيس الجامعة ( حفظه الله تعالى ورعاه). من حيث عدد وتنوع البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة في مختلف التخصصات والمجالات، مضيفاً أن عدداً كبيراً من هذه البرامج متفردة وتتميز بها الجامعة دون غيرها من الجامعات، كما أنها تلبي الحاجة الأساسية لسوق العمل محلياً وإقليمياً.

جرت مراسم التوقيع بمقر الجامعة بحضور الأستاذ الدكتور شريف صدقي نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير الجامعة لشؤون المجتمع، والأستاذة الدكتورة ديما جمالي عميد كلية إدارة الأعمال، والدكتور إبراهيم المنصوري مدير مركز الشارقة الإسلامي لدراسات الاقتصاد والتمويل بجامعة الشارقة. كما حضر توقيع الاتفاقية أيضاً من هيئة الأوراق المالية كل من محمد النواخذا رئيس قسم العلاقات الدولية والمنظمات، وعبد العزيز الطنيجي رئيس قسم الاتصال المؤسسي وسعادة المتعاملين.

وطبقاً لما تم الاتفاق عليه في مذكرة التفاهم سيتم التعاون المتبادل بين الطرفين فيما يتعلق بالتدريب والتوعية وتبادل المعرفة والخبرات في مجال التمويل الإسلامي في أسواق رأس المال وصناعة الخدمات المالية، وإعداد مناهج وبرامج تعليمية خاصة بالاستثمار في المنتجات والأدوات المالية الإسلامية، وتنظيم برامج مهنية تدريبية في مجال التمويل الإسلامي في أسواق رأس المال، وصناعة الخدمات المالية بهدف تطوير وتحسين المستويات المهنية، وزيادة الوعي بالمنتجات والأدوات المالية المتداولة بالأسواق المالية. والاستفادة من المعلومات والإحصائيات، والبرامج التدريبية والمهنية والأنشطة والفعاليات والمؤتمرات التي ينظمها كل من الطرفين، وذلك من خلال تسهيل مشاركة ممثلي كلا الطرفين فيها، وكذلك في مجال الدراسات والبحث العلمي.



شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة