إغلاق

"الأوراق المالية" ترأس الاجتماع العشرين للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية الخليجية

الهيئات الخليجية تستعرض دراسة الهيئة عن الشمول المالي وتوصي بحملة توعية استثمارية مشتركة

تجربة الربط بين سوق أبوظبي والسوق المالية السعودية تحظى بتقدير المشاركين في الاجتماع

التوصية بإعداد إطار تنظيمي للترخيص البيني لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة لها

دراسة توحيد رقم المستثمر في الأسواق المالية بدول مجلس التعاون  


شاركت هيئة الأوراق المالية والسلع في الاجتماع العشرين للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد بتقنيات الاتصال المرئي عن بعد. ترأس الاجتماع سعادة الدكتور عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات التي تشغل مقعد الرئاسة للدورة الحالية.

تم خلال الاجتماع مناقشة عددٍ من الموضوعات المرتبطة بتطوير مجالات التعاون بين أسواق المال الخليجية بما يتيح إيجاد البيئة المناسبة لتحقيق التكامل بين أسواق الأوراق المالية الخليجية؛ حيث جرى مناقشة خطة العمل التنفيذية لتطبيق مبدأ الاعتراف المتبادل passporting بين الجهات المنظمة لأسواق المال فيما يتعلق بـالأنشطة المالية أو الخدمات أو المنتجات أو الإصدارات الأولية، وتكليف فريق عمل استراتيجية تكامل الأسواق المالية بدول المجلس بإعداد اتفاقية (إطار تنظيمي)  للترخيص البيني لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة لها.

كما تم الاتفاق كذلك على قيام الدول الاعضاء خلال الشهر الجاري بتزويد الأمانة العامة بأي دليل استرشادي أو اجراءات قامت بها بشأن تطبيق معيار المحاسبة الدولي IFRS9 في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا، على أن تقوم كل دولة باتخاذ ما تراه مناسباً بشأن تطبيق معيار الـ IFRS9.

تم خلال الاجتماع استعراض ورقة العمل المقدمة من هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات، والتي تدور حول الشمول المالي، الذي يقصد به تعزيز وتسهيل وصول كافة فئات المجتمع إلى الخدمات المالية وتمكينهم من استخدامها بالشكل الصحيح، فضلاً عن توفير خدمات مالية متنوعة ومبتكرة بتكلفة منخفضة من خلال مزودي هذه الخدمات. وقد قرر رؤساء الهيئات وضع خطة لحملة توعوية تساهم في تثقيف المجتمعات الخليجية على أن تقوم الدول الأعضاء بتزويد الأمانة العامة بتجربتها في مجال التوعية المالية، وبحيث تقوم الأمانة العامة بالتنسيق مع اللجنة المختصة بالبنوك المركزية وتقديم تصور لحملة توعية استثمارية مشتركة ورفعها للجنة، كما تقوم الهيئات الأعضاء كذلك بتزويد الأمانة العامة بتجربتها في مجال التوعية المالية.

الربط الإلكتروني والتقاص بين سوق أبوظبي والسوق المالية السعودية

تضمن الاجتماع مناقشة موضوع الربط الإلكتروني لشركات ومؤسسات الإيداع بدول المجلس وكذلك الربط الإلكتروني لشركات ومؤسسات التسوية والتقاص القائمة حالياً بدول المجلس؛ حيث تم استعراض تجربة سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة السوق المالية (تداول) بالمملكة العربية السعودية في الربط والتقاص بين السوقين. وقد أثنت لجنة رؤساء الهيئات على هذه التجربة، وقدمت شكرها لكل من هيئة الأوراق المالية والسلع بالإمارات العربية المتحدة وهيئة السوق المالية بالمملكة العربية السعودية على الورقة.

كما اطلعت لجنة رؤساء الأسواق المالية الخليجية على الورقة المقدمة من هيئة أسواق المال بدولة الكويت بخصوص الإجراءات الخاصة بتطوير نموذج «اعرف عميلك» (KYC) وقاعدة البيانات الموحدة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، واطلعت على مسودة مذكرة تفاهم بيـــــن الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس التعاون في مجال التعاون المشترك لتطوير الإجراءات الخاصة بنموذج معرفة العميل لمواطني دول مجلس التعاون، ودراسة مقارنة لمتطلبات معرفة العميل عند فتح حساب التداول لدى الجهات المختصة في دول المجلس.

دراسة توحيد رقم المستثمرفي أسواق دول مجلس التعاون

كما بحثت اللجنة خارطة طريق لتنفيذ أهم المبادرات لتحقيق التكامل بين أسواق المال بدول المجلس، ومن بين هذه المبادرات دراسة توحيد رقم المستثمر في مختلف أسواق دول مجلس التعاون؛ حيث تمت التوصية بأن تقوم الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس بالتنسيق مع الأسواق المالية (البورصات) للبحث في مدى إمكانية تنفيذ هذه المبادرة وتحديد متطلبات تطبيقها.

كما تم استعراض المستجدات والتطورات بشأن مذكرة التفاهم بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس.

شارك في الاجتماع إلى جانب هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات الأمين العام المساعد لمجلس التعاون للشؤون الاقتصادية والتنموية لدى الأمانة العامة لدول الخليج العربية خليفة بن سعيد العبري، وكافة أعضاء لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول مجلس التعاون الخليجي.

يشار إلى أنه تم تحديد موعد الاجتماع القادم للجنة رؤساء الهيئات ليكون في 9 سبتمبر المقبل، يعقبه في اليوم التالي الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس.

 

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة