إغلاق

مؤسسات مالية رائدة في الدولة تصدر المبادئ الإرشادية الأولى حول التمويل المستدام

مؤسسات مالية رائدة  في الدولة تصدر المبادئ الإرشادية الأولى حول التمويل المستدام

المبادرة الأولى من نوعها لتعزيز أجندة التمويل المستدام في الدولة

مؤسسات مالية عدة توحد جهودها لضمان استدامة الاقتصاد المحلي

 15 يناير ، 2020: أعلنت نخبة من المؤسسات المالية الرائدة عن إصدار المبادئ الإرشادية حول التمويل المستدام في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تعد الأولى من نوعها في الدولة وتهدف للإسهام في تبني وتنفيذ أولويات التمويل المستدام محلياً. وقد جاء الإعلان عن المبادئ الجديدة ضمن فعاليات الدورة الثانية من ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، الحدث الرائد الذي ينظمه سوق أبوظبي العالمي ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة وذلك في إطار جهوده للمساهمة في تطوير وتنمية اقتصاد الدولة.

جاءت المبادئ الإرشادية، والتي تستند إلى أجندة الأمم المتحدة للتمويل المستدام، نتيجة لتعاون مؤسسات مالية عدة في الدولة ومنهم: سوق أبوظبي العالمي، ووزارة التغير المناخي والبيئة ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وهيئة التأمين وهيئة الأوراق المالية والسلع وسلطة دبي للخدمات المالية ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي وناسداك دبي.

تعد المبادئ الإرشادية أداة لتعزيز وتشجيع تبني ممارسات التمويل المستدام ضمن المؤسسات المالية في الدولة بما يضمن صحة الاقتصاد المحلي. وتأتي هذه المبادئ الاختيارية بعد المرحلة الأولى من التعاون بين الهيئات المشاركة بهدف ضمان تسهيل عملية تبني إطار عمل مستدام، حيث ستعمل كافة الجهات المشاركة على تطبيق معايير من شأنها تشجيع الشركات على تطوير استراتيجيات تتبنى ممارسات مستدامة في كافة الأنشطة بما فيها اتخاذ القرارات وإدارة المخاطر ووضع خطط توسيع نطاق العمل. 

ضم ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام سلسلة من الفعاليات والنقاشات والكلمات الرئيسية وشهد الإعلان عن العديد من المبادرات والخطط الجديدة، وذلك بحضور أبرز المستثمرين المؤسسيين والجهات التنظيمية والجهات الدولية والمؤسسات المالية ومطوري المشاريع من كافة أنحاء العالم، الذين استعرضوا آخر التطورات والمبادرات في قطاع التمويل المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم.

واستضاف ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام متحدثين عدة منهم معالي/ أحمد علي الصايغ، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، وفخامة اللورد وليام راسل، عمدة مدينة لندن، والشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية، ومؤسِس كلّ من مؤسسة حلقة الأمل ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ولوران فابيوس، رئيس مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين عن تغير المناخ، وسعادة سلامة العميمي المدير العام لهيئة المساهمات المجتمعية “معا” والسيد/ أحمد جاسم الزعابي. رئيس الشؤون المالية لمجموعة أدنوك.

-انتهى-

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة