مركز التدريب بهيئة الأوراق المالية والسلع ينظم دورة عن المحافظ المالية وأدوات تحليل المخاطر وتقييمها



 نظم مركز التدريب بهيئة الأوراق المالية والسلع دورة تدريبية بعنوان "المحافظ المالية: أدوات التقييم وتحليل المخاطر". استعرضت الدورة مجموعة من  قواعد  إدارة صناديق ومحافظ الاستثمار مثل نظرية المحفظة المالية الحديثة، وتخصيص الأصول، وتنوع الاستثمار. ولمحة عامة عن إدارة الاستثمارات، وأنواع صناديق الاستثمار، واستراتيجيات صناديق الاستثمار، وتدابير المخاطر، وتقييم الأداء، ونسبة الأداء والتحليل.

تم خلال الدورة مناقشة وتحليل كيفية عمل 11 نوعاً مختلفاً من صناديق الاستثمار من بينها صناديق الأسهم وصناديق الدخول والصناديق الدولية وغيرها.  كما تناولت الدورة كذلك استراتيجيات الصناديق الاستثمارية المختلفة من واقع لأهم الممارسات العالمية في المجال.
وقد تم خلال ورش العمل التي تضمنتها الدورة التركيز بشكل أساسي على عوامل المخاطرة وعلاقتها بقياس أداء الصناديق. وخلال هذا الجزء تم الوقوف على عدد كبير من الأدوات والمعادلات الإحصائية وكيفية استقصاء ومعالجة البيانات المالية للحصول على تقييم دقيق لأداء الصناديق ومن ثم اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة.

ويشار إلى أن  دورة "المحافظ المالية: أدوات التقييم وتحليل المخاطر" تعتمد على نقل المعرفة واكتساب المهارات المطلوبة للعاملين في أسواق المال في الدولة الذين سبق لهم احتياز برنامج اختبارات  الترخيص المهني.

 وقد أكد المشاركون بالدورة في الاستبيان الذي أجري في نهايتها على فائدتها في تطوير مهاراتهم وفهمهم لكيفية استخدام  المخاطر كأدوات تقييم رئيسية عند اختيار صناديق الاستثمار، خاصة أن الدورة احتوت على سلسلة من دراسة  الحالات التي من شأنها تسهيل التطبيق الفوري للمعرفة والمهارات المكتسبة.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة