إغلاق

"الأوراق المالية" تشارك في الاجتماع الثامن للجنة الوزارية للجهات المنظمة لأسواق المالية بدول مجلس التعاون واجتماع لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية بدول المجلس

الاجتماعات تناقش استراتيجية وآليات تحقيق تكامل الأسواق المالية بدول المجلس والقواعد والمبادئ الموحدة اللازمة

الموافقة على بدء تطبيق الترخيص البيني لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة لها بين دول المجلس

الاجتماعات تقر رؤية الإمارات فيما يخص مسألة توحيد توقيت افتتاح أسواق المال بدول المجلس

"الأوراق المالية" تعرض تجربتها حول الشمول المالي على لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية في اجتماعها المقبل

بتكليف من معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع شارك وفد من هيئة الأوراق المالية برئاسة د. عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة في الاجتماع الثامن للجنة الوزاريةلرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد بمسقط، والاجتماع التاسع عشر لرؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول مجلس التعاون، وكذلك الاجتماع الثاني المشترك  للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) ورؤساء أسواق المال (البورصات) بدول المجلس.

تم تدشين بوابة التدريب الالكترونية المشتركة للجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس- التي أطلق عليها "بوابة المعرفة لأسواق المال الخليجية"- وفي خطوة تهدف لتحقيق الاستفادة المشركة من البرامج التدريبية التي تعقدها الدول الأعضاء، في الوقت الذي أكد فيه أعضاء اللجنة أهمية استثمار هذه البوابة في مجال تعزيز التوعية الاستثمارية، والاستفادة من البرامج التدريبية التي تنظمها هيئات الأسواق المالية الأعضاء باللجنة.

تم خلال الاجتماع كذلك استعراض استراتيجية وآليات تحقيق تكامل الأسواق المالية بدول المجلس، والقواعد والمبادئ الموحدة اللازمة. وفيما يخص القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس، قررت اللجنة استمرار العمل بصفة استرشادية لكافة القواعد والمبادئ الموحدة، وأن تأخذ بعين الاعتبار هذه القواعد لإصدار وطرح وحدات صناديق الاستثمار في الأسواق المالية والتي سبق اعتمادها من قبل مقام المجلس الأعلى عند إعداد الخطوات التنفيذية لتطبيق الترخيص البيني لصناديق الاستثمار بين دول المجلس.

وقد وافقت اللجنة على البدء في تطبيق الترخيص البيني Passporting لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة لها، وتكليف فريق عمل استراتيجية تكامل الأسواق المالية بدول المجلس بإعداد خطة العمل التنفيذية لتطبيق الترخيص البيني لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة له تتضمن برنامج زمني وخطة تنفيذ، وإطار قانوني محدد وواضح لمنتجات وخدمات صناديق الاستثمار المتعلقة بالطرح وذلك بهدف توحيد المنظومة الجنائية والقضائية للاعتراف المتبادل.

واستعرضت اللجنة كذلك مخرجات الاجتماع السابع المشترك بين اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس ولجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس، وأكدت على أهمية التنسيق بين مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس والجهات المنظمة للأسواق المالية.

كما قررت اللجنة تكليف فريق عمل استراتيجية تكامل الأسواق المالية بدول المجلس بوضع خارطة طريق للمبادرات التي سبق وأن تم الاتفاق عليها في الاجتماع الثالث للفريق التي ستساهم في تعميق التنسيق بين هيئات أسواق المال بدول المجلس ورفعها للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول المجلس في اجتماعها القادم.

وفي سياق متصل شاركت الهيئة في الاجتماع التاسع عشر للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول مجلس التعاون. تطرق الاجتماع إلى مناقشة أهم المستجدات في الأسواق المالية بدول المجلس.

وخلال الاجتماع تم بحث عدد من الموضوعات المشتركة من بينها مبادرة الاعتراف البيني Passporting والطريقة المثلى للتطبيق، في ضوء الدراسة التي تمت للتقرير المرفوع من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع للأمانة العامة والدول الأعضاء بخصوص تجربتها بشأن الاعتراف المتبادل مع سوق أبوظبي المالي العالمي، وكذلك مقترحات فريق عمل استراتيجية تكامل الأسواق المالية بدول المجلس بشأن تطبيق الترخيص البيني بشكل مبدئي على صناديق الاستثمار والأنشطة والخدمات التابعة لها بدول المجلس كخطوة نحو تحقيق التكامل المنشود بين الأسواق المالية بدول المجلس، وآلية التنفيذ والبرنامج الزمني لذلك.

كما تمت مناقشة موضوع توحيد وقت الافتتاح في أسواق الأوراق المالية بدول المجلس؛ والاطلاع على رؤية هيئة الأوراق المالية والسلع والأسواق المالية بالدولة في هذا الموضوع بعدم الحاجة في الوقت الراهن لتوحيد ساعات التداول في الأسواق الخليجية.

وفي بند ما يستجد من أعمال تم الاتفاق على أن تقوم هيئة الأوراق المالية والسلع بالدولة بتقديم ورقة عمل حول البرنامج الوطني لتوعية المستثمرين والشمول المالي financial inclusion وعرضها على لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية في اجتماعها القادم.

كما تم خلال الاجتماع استعراض أهم التطورات المتعلقة بمذكرة التفاهم بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس مع التأكيد على اعتماد النموذج الموحد لطلب المعلومات ضمن إطار التعاون وتبادل المعلومات بموجب مذكرة التفاهم بصفة استرشادية.

واتُفِق كذلك على تضمين جدول أعمال الاجتماع الثاني المشترك مع رؤساء الأسواق (البورصات) عدة بنود من بينها دراسة آليات للمقاصة المركزية للأسواق المالية لدول المجلس، مع التأكيد على أهميتها في تحقيق تكامل الأسواق المالية في المنطقة، والإدراج المزدوج بين الأسواق المالية لدول المجلس، وتفعيل مبدأ اعرف عميلك.

وأقر الاجتماع مقترح هيئة أسواق المال بدولة الكويت بشأن تشكيل فريق عمل للقطاعات القانونية بالجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس.

ومن جانب آخر شاركت الهيئة في الاجتماع الثاني المشترك  للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) ورؤساء اسواق المال (البورصات) بدول مجلس التعاونبحضور ممثلين عن الأمانة العامة للمجلس؛ حيث أقر المجتمعون جدول الأعمال، وأقروا رؤية دولة الإمارات العربية بعدم الحاجة في الوقت الحالي لتوحيد وقت الافتتاح في أسواق الأوراق المالية بدول المجلس، كما أحيط المجتمعون علماً بما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الـ19 للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية بشأن تكليف فريق عمل استراتيجية تكامل الأسواق المالية بدول المجلس وبمشاركة القانونيين من الجهات المنظمة لأسواق المال  بدول المجلس بالبدء في إعداد خطة العمل التنفيذية والبرنامج الزمني لتطبيق الترخيص البيني لصناديق الاستثمار وإعداد إطار تنفيذي للترخيص البيني passporting لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة لها والرفع بها للجنة رؤساء الهيئات في اجتماعها القادم.

وبالإضافة إلى ذلك ناقش المجتمعون أهمية وجود آلية للمقاصة المركزية بين الأسواق المالية بدول المجلس واستعرض سوقا أبوظبي للأوراق المالية وشركة السوق المالية السعودية (تداول) تجربتهما في تأسيس شركات مقاصة للأسواق المالية ومشروع الربط والتقاص الذي تعمل عليه السوقان، وتم الاتفاق على قيام السوقين بتزويد الأمانة العامة بتجربتهما في الربط والتقاص بين السوقين لمناقشتها في الاجتماع المقبل للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية.

وبالإضافة إلى ذلك ناقش المشاركون في الاجتماع تفعيل سبل تبادل معلومات العميل بين الأسواق المالية الخليجية وفقا لمبدأ "اعرف عميلك" KYC، واتفق على أن تقوم الدول الأعضاء بتزويد هيئة أسواق المال بدولة الكويت بالإجراءات والمعلومات التي تقوم بالعمل عليها بهذا الخصوص على أن تقوم بدورها بإعداد نموذج موحد لتلك الإجراءات والمعلومات التي تعمل عليها الأسواق المالية تمهيداً لمناقشتها في الاجتماع المقبل.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة