"الأوراق المالية" تواصل مسيرة الإنجازات على المستويات التشريعية والتنظيمية والعلاقات الدولية

في إطار احتفالات الدولة باليوم الوطني الثامن والأربعين رفع الدكتور عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع أسمى آيات التهاني للقيادة الحكيمة للدولة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله) وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) وأصحاب السمو حكام الإمارات وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو أولياء العهود ونواب الحكام.

وصرح د. عبيد الزعابي أن العام 2019 شهد جهوداً متواصلة من أجل تعزيز الإطار التشريعي للأسواق المالية بالدولة من خلال إصدار مجموعة من الأنظمة والقرارات الجديدة من بينها نشاط عضو التقاص العام، ومعايير الملاءة المالية لمدير الاستثمار وشركة الإدارة، وضوابط صندوق الاستثمار العقاري وتعديلاته، وتقييم الحصص العينية لصناديق الاستثمار، كما يتم حالياً العمل على إصدار كل من نظامي الأصول المشفرة، والنسخة الجديدة من نظام حوكمة الشركات اللذين يتوقع صدورهما قريباً. 

وأضاف شهد العام كذلك بدء تطبيق نظام تمييز الشركات الخاسرة على مؤشرات التداول في الأسواق المالية وفق الآلية التي تضمنها قرار الهيئة حال بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة 20% فأكثر من رأس مالها، وقد تضمن القرار خطة معالجة الخسائر المتراكمة والإجراءات المرتبطة بها.

وكذلك تم إطلاق خطة أسواق رأس المال المستدامة التي تقوم على تصميم إطار تنظيمي مالي مناسب يوجه سلوك الشركاء في الصناعة المالية وأصحاب المصلحة المعنيين بما يحقق النتائج المرجوة ويشجع الاستثمار المستدام والأخضر بما يسهم في توفير وسائل جديدة فعالة للحصول على التمويل اللازم للمشاريع المستدامة.

كما تم خلال العام إطلاق خارطة طريق لتدشين استراتيجية الشمول المالي في الأسواق المالية بالدولة، التي من شأنها تشجيع انخراط المزيد من فئات المجتمع (مثل المرأة والشباب وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ومحدودي الدخل ) في الحصول على الخدمات المالية واختيار الأدوات والمنتجات المالية المناسبة لاحتياجاتهم، من خلال برامج التوعية الاستثمارية وتوفير المعلومات المالية اللازمة للتعامل مع مقدمي الخدمات المالية. 

كما قامت الهيئة باطلاق نظام الخدمات الإلكترونية لهيئة الأوراق المالية والسلع الجديد الذي يمكن المتعاملين من الاستفادة من خدمات الهيئة إلكترونيا مثل خدمات الترخيص لشركات الخدمات والأوراق المالية، وذلك بسرعة بسهولة مع الاستغناء عن أي معاملات ورقية.

وبالإضافة إلى ذلك أنجزت الهيئة تطبيق "المستشار الذكي".. لتزويد المراجعين بإجابات بخصوص أنظمة الهيئة، وينقسم المشروع إلى أربعة محاور تتضمن التشريعات، والاستشارات القانونية، والتواصل مع الهيئة والأسئلة الشائعة FAQ.

وفضلاً عن ذلك شهد العام 2019 ترخيص أول شركة منفصلة لخدمات التقاص وكذلك شركة أخرى لخدمات الإيداع بسوق دبي المالي وذلك وفق الأنظمة التي سبق أن اصدرتها الهيئة بهذا الخصوص ضمن جهود الهيئة لتحويل الأسواق المالية بالدولة إلى النمط الأفقي بدلا من النمط العمودي، في إطار نموذج الأسواق المالية ذاتية التنظيم SRO

وعلى صعيد العلاقات الدولية للهيئة شهد العام 2019 نشاطاً مكثفاً سواء من خلال المشاركة الرئيس التنفيذي بصفته نائب رئيس مجلس إدارة ايوسكو في اجتماعات المنظمة أو من خلال المشاركة في اجتماعات لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية بدول مجلس التعاون أو لجنة رؤساء مجالس إدارات هيئات الأسواق المالية بدول المجلس، وكذلك أنشطة اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، والتعاون مع مجلس الاستقرار المالي الدولي IFSB بتنظيم سيمنار عن الصكوك الإسلامية، وغيرها من الأنشطة والإنجازات

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة