"الأوراق المالية" تتعاون مع إحدى شركات التكنولوجيا المالية الرائدة لإطلاق منصة لتطوير نماذج أولية واختبار الحلول التقنية في بيئة تجريبية

أبرمت هيئة الأوراق المالية والسلع وشركة فينتيك جالكسي (المحدودة)، مذكرة تفاهم تهدف إلى التعاون بين الجهتين من أجل الارتقاء بالتكنولوجيا المالية، وتسهيل ممارسة الأعمال وأنشطة الخدمات المالية بالدولة.


وقّع مذكرة التفاهم عن الهيئة، سعادة الدكتور عبيد سيف الزعابي، الرئيس التنفيذي، وعن شركة فينتيك جلاكسي، ميرنا سليمان، الرئيس التنفيذي والمؤسس للشركة. تضمنت المذكرة عدداً من البنود المرتبطة بإطلاق منصة FinX22 التي تعمل على استكشاف حلول التكنولوجيا المالية واختبارها، وتصميم نماذج أولية في بيئة تجريبية رقمية مركزية.


وعقب التوقيع أكد د. عبيد الزعابي على أهمية إبرام مذكرة تفاهم مع شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية بهدف تعزيز تبني هذه التقنية، ونوه إلى أن الهيئة استهدفت من هذه المذكرة "تطوير نموذج استكشافي لعرض البيانات والتقارير الإحصائية؛ أخذا في الاعتبار مساعيها المتواصلة لتطوير منصة وطنية للبيانات المفتوحة؛ بحيث تكون للمعلومات والبيانات متاحة للعامة ويتمكن كل شخص من الوصول إليها وإعادة استخدامها وإعادة توزيعها دون أي قيود مالية أو قانونية، وهو أمر ينسجم مع السعي الحثيث للاقتصادات العالمية للتخلص من المركزية، كما أنه يتيح للمعنيين في الهيئة فرصة الوصول للبيانات بسهولة عبر استخدام المنصة".


وبموجب المذكرة، تسعى الهيئة وشركة فينتيك جالكسي - من خلال منصة FinX22 - إلى تسهيل التعاون بين المؤسسات المالية بالدولة، وتنظيم تجمعات افتراضية مفتوحة مثل (الهاكـاثونات) لاستعراض التحديات، وعقد ورش عمل ودورات تدريبية، والربط بين المؤسسات المالية وبين الشركات الناشئة المؤهلة، ومطوري البرمجيات المؤهلين للوصول إلى منتجات جديدة تساهم في إيجاد حلول مبتكرة للمعوقات التي تواجه المستخدمين.


كما ستعمل المنصة، التي سيتم اطلاقها خلال العام 2021، على الربط بين رواد الأعمال وبين المؤسسات المالية، والمستشارين، وشركات التكنولوجيا، والمدربين، والمستثمرين؛ لتعزيز التكنولوجيا المالية وبيئة ريادة الأعمال المحلية في الأسواق الناشئة. 


وستتيح مذكرة التفاهم للطرفين الحصول على مدخلات ومعطيات وآراء بشكل متبادل حول المسائل ذات الصلة بصناعة التكنولوجيا المالية، فضلاً عن المشاركة المتبادلة في الأنشطة ذات الصلة.


يذكر أن شركة فينتيك جالكسي (المحدودة) تأسست في دولة الإمارات في عام 2018، ومسجلة في سوق أبوظبي العالمي، كمنصة إقليمية تغذي الابتكار في الخدمات المالية وتحفز التعاون في النظام البيئي وتسهل التكامل بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة