"الأوراق المالية" تشارك في اجتماعات مجلس إدارة "أيوسكو" بمدريد وتناقش القضايا المتعلقة بالأصول الرقمية وتأثير تقنيات الذكاء الصناعي والتكنولوجيا المالية على مستقبل الأسواق المالية

د. عبيد الزعابي:

استعراض قضايا التمويل المستدام وتقارير عن إدارة الأصول والرفع المالي وإدارة مخاطر السيولة والتمويل المستدام والأصول الرقمية

بناء على توجيهات معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإدارة، تشارك هيئة الأوراق المالية والسلع في اجتماعات مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "أيوسكو" IOSCO  التي تعقد في مدريد. يمثل الهيئة في الاجتماع سعادة د. عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة.

كانت هيئة الأوراق المالية والسلع قد نجحت في تبوؤ منصب رئيس لجنة الأسواق الناشئة GEMC أكبر لجان المنظمة -التي تضم في عضويتها 90 عضواً يمثلون الأسواق الناشئة بما في ذلك الصين وروسيا والبرازيل- وذلك بواسطة التصويت المباشر، مما أهلها لتولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة "أيوسكو"، كأول دولة عربية تتقلد هذا المنصب الرفيع في المنظمة التي تأسست عام 1983 وتعتبر الجهة المرجعية العالمية فيما يختص بوضع المعايير الدولية في مجال التنظيم والاشراف على أنشطة أسواق الأوراق المالية.

وخلال فعاليات اجتماع مجلس إدارة المنظمة- التي تستمر ثلاثة أيام- يتم عقد اجتماع لجنة الأسواق والناشئة برئاسة الزعابي، بالإضافة إلى عقد اجتماع لمجلس إدارة المنظمة مع ممثلين عن الأطراف المعنية وأصحاب المصلحة في الأسواق المالية الدولية.

وفي هذا السياق أوضح د. عبيد الزعابي أن "لجنة الأسواق النامية والناشئة تناقش هذا العام عدة موضوعات من بينها تقرير حول التمويل المستدام في الأسواق الناشئة ودور الجهات المنظمة للأوراق المالية"، وأضاف أنه "في ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها الأسواق المالية العالمية حول التمويل المستدام وإعداد تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ESG ستـكون توصيات المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية بمثابة المعيار الأساس الذي تسترشد به الدول التي تدمج الاعتبارات البيئية والاجتماعية واعتبارات الحوكمة في أولوياتها".

وتابع "أن توصيات هذا التقرير من شأنها أن تعود بالنفع والفائدة على الأسواق والمستثمرين من خلال تحسين التطابق والالتزام بالقواعد المنظمة للتمويل المستدام في الأسواق الناشئة"، ونوه إلى أن "خطط لجنة الأسواق النامية والناشئة حول التمويل المستدام لهذا العام تتضمن تعزيز الإفصاحات المتعلقة بالاستدامة من خلال العمل مع الصناعة وأطراف أخرى متطوعة من الجهات الواضعة لمعايير الإفصاح وغيرها من المؤسسات ذات الصلة، فضلاً عن التعاون مع المنظمات الدولية الأخرى".

وفيما يتعلق بمحور التكنولوجيا المالية والمنتجات المالية المبتكرة- الذي يعد من بين أولويات "أيوسكو" هذا العام- لفت الزعابي إلى أن أعضاء لجنة الأسواق النامية والناشئة اتفقوا في اجتماع سابق على تسريع العمل بالنسبة للموضوعات المتعلقة بالتكنولوجيا المالية، مع التركيز على توظيف أليات الابتكار (مثل مراكز الابتكار والمختبرات التنظيمية والمسرعات) في الأسواق الناشئة. 

ويتناول اجتماع مجلس إدارة  المنظمة محور "إدارة السوق" أخذاً في الاعتبار موضوع الذكاء الصناعي والتطبيقات الذكية. كما يتم كذلك مناقشة المحاور المتعلقة بإدارة الأصول، والرفع المالي وإدارة مخاطر السيولة، وغيرها من الموضوعات والمحاور ذات العلاقة بالتمويل والأسواق المالية.

كما سوف تنظم جلسة حوارية مع أصحاب المصلحة تُناقش فيها التغيرات التي طرأت على ثقافة المؤسسات والصناعة المالية منذ الأزمة المالية العالمية، ودور التنظيم في تغيير السلوك، وثقافة التنظيم، ومتى تستطيع الإرشادات والمعايير أن تقوم بالدور المنوط بها على الوجه الأكمل للارتقاء بمهنية الصناعة المالية والممارسات، وكذلك ماهية الظروف التي ينجح فيها التعاون بين الجهات التنظيمية في تعزيز نزاهة السوق.

ويشار إلى أن هيئة الأوراق المالية والسلع تستعد حالياً لاستضافة فعاليات المؤتمر السنوي الـ 45 للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية الأيوسكو للعام 2020 الذي سيعقد في دبي يونيو المقبل.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة