إغلاق

د. عبيد الزعابي يجري مباحثات مع مسؤولي هيئة الأوراق الأمريكية وبورصة ناسداك توقيع مذكرة تفاهم مع أكاديمية ناسداك لتعزيز التعاون في مجالات التدريب والتعليم المستمر

  بناءً على توجيهات معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، وفي إطار مبادرات تفعيل خطة الارتقاء بالأسواق المالية إلى أسواق متقدمة أجري وفد من قطاع الأوراق المالية بالدولة- برئاسة د. عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع- مباحثات مكثفة في كل من نيويورك وواشنطن مع مسؤولي ناسداك، وهيئة الأوراق والبورصات الأمريكية SEC، وهيئة تداول عقود السلع الآجلة، وهيئة تنظيم الصناعة المالية بالولايات المتحدة.التقي الوفد- الذي ضم ممثلين عن كلٍ من هيئة الأوراق المالية والسلع وسوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي- مع رئيس شركة ناسداك ومسؤولي القطاعات المختلفة بها، وكذلك مع مفوضي هيئة الأوراق والبورصات الأمريكية وكبار المسؤولين بالهيئة، بالإضافة إلى كبار مسؤولي هيئة تداول عقود السلع الآجلةCFTC ، وهيئة تنظيم الصناعة المالية FINRA .

وتضمن جدول أعمال مهمة الوفد- التي امتدت ثلاثة أيام- الاطلاع على نموذج الجهات ذاتية التنظيم SRO في الولايات المتحدة، واستعراض أساليب رصد ومراقبة الأسواق، والموضوعات المتعلقة بالامتثال والالتزام، إضافة إلى المشاركة في عدد من ورش العمل تضمنت عروضاً تقديمية عن كل من ناسداك وهيئة الأوراق والبورصات الأمريكية وهيئة تداول عقود السلع الآجلة.

كما تناول جدول فعاليات الوفد لقاء مع رئيس ناسداك، والاطلاع على المكونات التنظيمية والهيكل التنظيمي للسوق والتداولات، وكذلك الاطلاع على عمليات التقاص والتسوية، والتعرف على مزايا التقاص المركزي وآليات عمله ومخاطره ومدى إمكانية تطبيقه في الدولة، والحلول التقنية لمرحلة ما بعد التداول، وأحدث نسخة من نظام الرقابة الإلكترونية SMARTS، فضلاً عن استعراض نشاط مركز خدمات إدراج الأوراق المالية بناسداك، ومتابعة قاعة التداول بالبورصة وإغلاق جلسة التداول.

وكانت المباحثات مع رئيس ومسؤولي ناسداك قد تطرقت كذلك إلى المسائل المتعلقة بإدارة المخاطر، والحفظ الأمين، وحوْكمة الشركات، ومعايير الإدراج لدى ناسداك، والطرح الأولي وإصدار الشركات، ونظام التعليم المستمر في مجال الأسواق المالية.
بالإضافة إلى ذلك تم استعراض أنشطة أكاديمية ناسداك، والاطلاع على البرنامج التدريبي الذي يقدم للمتخصصين والعاملين في مجال الأوراق المالية، وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الأوراق المالية والأكاديمية لتعزيز التعاون بينهما في مجالات البرامج التدريبية والتأهيل المهني المتخصص. وقع المذكرة عن الهيئة سعادة د. عبيد الزعابي فيما وقع المذكرة عن أكاديمية ناسداك روبرت جريفلد الرئيس التنفيذي لناسداك. وتنظم المذكرة الموقعة أطر التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بتقديم الدعم الاستشاري لتطوير الأنظمة الرقابية والتنظيمية في كل من الهيئة والأسواق المالية.

كما تطرقت مباحثات الوفد مع ميشيل بيواور المفوض بهيئة الأوراق والأسواق الأمريكية إلى تجربة الهيئة الأمريكية في تطبيق نظام الرقابة الذاتية وتبادل المعلومات وإجراءات الاستجواب وفقاً لمذكرة التفاهم متعددة الأطراف الموقعة بين الهيئات الأعضاء بمنظمة "أيوسكو". وقد تناولت المباحثات الإطار العام للموضوعات التي ستتناولها مذكرة التفاهم التي يبحث الجانبان توقيعها في الفترة المقبلة.

كذلك ناقش الوفد مع مسؤولي هيئة تنظيم الصناعة المالية بالولايات المتحدة (فينرا) المسائل المتعلقة بتطبيق نموذج المنظمات ذاتية التنظيم والآثار الإيجابية الناتجة عن تطبيقه بشكل منهجي في الأسواق المالية.

وكان وفد قطاع الأوراق المالية بالدولة قد استعرض مع مسؤولي هيئة تداول عقود السلع الآجلة آليات تداول العقود الآجلة على السلع والأوراق المالية، وأساليب ترخيص الجهات العاملة في هذا المجال والطرق المتبعة في تنفيذ عمليات التقاص والتسوية.
يشار إلى أن ناسداك تتولى تشغيل 24 سوقاً مالياً حول العالم، وثلاث دور مقاصة، وخمس جهات إيداع مركزية، كما يعد نظام الرقابة الإلكترونية على التداولات المعد من قبل ناسداك المعيار العالمي للبورصات العالمية والجهات التنظيمية.​


شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة