مجلس أمناء مركز التدريب بـالأوراق المالية يناقش الخطط المستقبلية للفترة المقبلة

 يأتي الاجتماع في أعقاب صدور قرار معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة باعتماد مسمى المركز ليصبح "مركز التدريب والاختبارات المهنية". وقد شارك في الاجتماع سعادة محمد الحضري نائب رئيس مجلس الامناء نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة بالهيئة، والدكتور عبدالله الشامسي مدير الجامعة البريطانية في دبي، وجمال الخضر نائب الرئيس التنفيذي في سوق دبي المالي، وعمر السركال ممثلاً عن سوق أبوظبي للأوراق المالية، ويوسف الوهابي مدير مركز التدريب.
وصرح د. عبيد الزعابي أنه "تم خلال الاجتماع استعراض انجازات مركز التدريب خلال النصف الأول من عام 2018، كما ناقش الاجتماع كذلك سبل توثيق التعاون مع الأسواق المالية في الدولة سواء من خلال توفير دورات تدريبية لأسواق المال على أن تقوم الأسواق المالية بمخاطبة الهيئة لتحديد الاختبارات المطلوبة للمهن المعتمدة لديهم".
وفي هذا الصدد تم الاتفاق على أن يقوم سوق دبي المالي بوضع رابط مركز التدريب في الموقع الالكتروني الخاص بهم.
كما استعرض مجلس الأمناء كذلك مبادرة الجامعة البريطانية في دبي (BUiD) في نقل المعرفة والخبرة الناتجة عن تطبيق تكنولوجيا البلوك شين block chain مع مركز التدريب والاختبارات المهنية للهيئة وذلك لدراسة امكانية مدى الاستفادة من هذه التجربة في تطوير خدمات مركز التدريب.
كذلك تم خلال الاجتماع مناقشة تحديث مهام ومسؤوليات مجلس أمناء المركز وإقرار مهام ومسؤوليات مدير مركز التدريب.
وأضاف د. الزعابي أنه "جرى خلال الاجتماع استعراض مقترح إضافة باقة جديدة ومتنوعة لخدمات التدريب بما يلبي متطلبات العاملين في قطاع راس المال وبأسعار رمزية، كما تم كذلك عرض الخطة التشغيلية لمركز التدريب لعام 2018، وفي هذا السياق كلف مجلس الأمناء المركز بالقيام بالتنسيق مع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية لإضافة المهن المعتمدة للهيئة من خلال نظام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية للتأهيل والتوظيف ومن ثم ربطها مع الاستراتيجية العامة في الدولة:.
وبالإضافة إلى ذلك تمت مناقشة تقرير أنشطة مركز التدريب والاطلاع على العدد الثاني من نشرة مركز التدريب التي تضمنت اهم انجازات مركز التدريب.
ويشار إلى أن "مركز التدريب والاختبارات المهنية" بالهيئة يقوم بإجراء اختبارات برنامج الترخيص المهني للمهن المعتمدة: ممثل وسيط، مدير تداول، مراقب داخلي، مدير عمليات ومحلل مالي، وقد قام المركز بإجراء 5220 اختباراً منذ تأسيسه حتى منتصف عام 2018 ، وقد بلغ عدد الوظائف المؤهلة والعاملة:282  وظيفة من أصل 530 يضمها قطاع الأوراق المالية.  علما بأن مركز التدريب يقوم كذلك بالتأهيل لعدد من الوظائف الجديدة مثل "مدير الترويج" و "مدير الاستثمار/ رئيس الاستثمار" و"مكافحة غسل الاموال" و"مسؤول إدارة المخاطر".
وتجدر الإشارة إلى أن المحللين الماليين يخضعون لاختبارات الأنظمة واللوائح المالية في دولة الامارات، والأوراق المالية، ومخاطر الخدمات المالية، والشهادة الدولية في إدارة الثروات والاستثمار (المستوى الثالث).

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة