إغلاق

"الأوراق المالية" تناقش في مدريد التمويل المستدام والتكنولوجيا المالية

 

عبيد الزعابي نائب رئيس "أيوسكو":

استعراض مستجدات صناعة السوق والسيولة وتقارير حول الذكاء الصناعي وأخرى تتعلق بتعارض المصالح

شاركت هيئة الأوراق المالية والسلع، بصفتها عضواً بمجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "IOSCO"، في اجتماع مجلس إدارة المنظمة الذي عقد بمدريد مؤخراً. مثل الهيئة في الاجتماع وفد برئاسة سعادة د. عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة، نائب رئيس مجلس إدارة منظمة "أيوسكو".

وقال د. عبيد الزعابي أن الاجتماع تناول عدداً من المحاور الهامة، وركز على دور وأولويات منظمة "أيوسكو" في معالجة التحديات المتعلقة بالاستقرار المالي في أسواق رأس المال، وتوقعات المخاطر لعام 2020، والتكنولوجيا المالية والأصول المشفرة، الى جانب التمويل المستدام وإدارة الأصول، وغيرها من الموضوعات الهامة ذات الصلة بتنظيم قطاع الأسواق المالية.

وفيما يخص توقعات المخاطر لعام 2020، استعرض الاجتماع تقرير رئيس لجنة المخاطر الناشئة بهذا الخصوص، كما ناقش المجلس دور وأولويات منظمة "أيوسكو" لعام 2020، وسلوك السوق، وتطرق الاجتماع كذلك إلى موضوع التكنولوجيا المالية والأصول المشفرة؛ حيث تم عرض مشروع تقرير العملات المستقرة (stablecoins)، وكذلك المستجدات المتعلقة بمنصات تداول الأصول المشفرة.

وأضاف الزعابي، نائب رئيس مجلس إدارة "أيوسكو"، أن مجلس إدارة المنظمة استعرض كذلك محور المؤشرات المعيارية؛ حيث أوضح فريق العمل المعني المستجدات المتعلقة بإصلاح المؤشرات (benchmark reform)، واعتماد مؤشر أسعار الفائدة الخالية من المخاطر، كما ناقش بالإضافة إلى ذلك تجزئة السوق وإدارة الأصول من حيث الرفع المالي وتطبيق العمل المتعلق بإدارة مخاطر السيولة، إلى جانب صناديق المؤشرات المتداولة ETF.

وبالإضافة إلى ما سبق تضمن اجتماع المجلس مناقشات أجرتها لجان المنظمة حول مواضيع متعددة، نتج عنها عدد من التوصيات الرامية الى تنظيم أنشطة أسواق الأوراق المالية، ومن بينهامراجعة المبادئ المتعلقة بتنظيم أسواق مشتقات السلع والرقابة عليها وتحديث هذه المبادئ، والعمل على تطوير بيانات السوق والتوزيع بالتجزئة والتوسع الرقمي، بالإضافة الى تطبيق العقوبات المالية في الخارج.

كما تابع المجلس مع اللجان ذات العلاقة، المستجدات الأخيرة حول الموضوعات المتعلقة بصناعة السوق والسيولة، وتزامن الساعة، بالإضافة إلى المستجدات حول التقارير الاستشارية الخاصة بالذكاء الصناعي و التقرير الاستشاري الخاص بتعارض المصالح.

ويشار إلى أنه تم اختيار د. عبيد الزعابي العام الماضي رئيساً للجنة الأسواق المالية النامية والناشئة أكبر لجان منظمة "أيوسكو"، وهو ماترتب عليه نجاح هيئة الأوراق المالية والسلع في تبوؤ موقع العضوية بمجلس إدارة المنظمة للمرة الأولى في تاريخها وفوز الرئيس التنفيذي بمنصب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة. كما نجحت في الفوز باستضافة المؤتمر السنوي الـ45 للمنظمة للعام 2020، مما يعكس المكانة العالية والاحترام اللذين تتمتع بهما دولة الإمارات العربية المتحدة في المجتمع الدولي.

ويذكر أن منظمة "أيوسكو" تأسست عام 1983 كمنظمة دولية لتجمع بين المنظمين الدوليين للأوراق المالية، وتسعى لتعزيز التعاون بين هيئات الرقابة الأعضاء فيها وتطوير معايير الرقابة على أسواق الأوراق المالية؛ للحفاظ على تداول عادل وشفاف وبكفاءة عالية، فضلاً عن تبادل المعلومات والخبرات ما بين هذه الهيئات والعمل على توحيد معايير الرقابة.

وتعد "أيوسكو" الجهة المرجعية العالمية فيما يختص بوضع المعايير الدولية في مجال أسواق الأوراق المالية المتعلقة بتنظيم أنشطة أسواق الأوراق المالية، وتضم في عضويتها هيئات الرقابة والإشراف على الأسواق المالية، بالإضافة إلى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وعدة أسواق مالية ومؤسسات مالية ونقدية مختلفة واتحادات ومناطق اقتصادية حرة. وتتولى الجهات الرقابية الأعضاء في المنظمة الإشراف والرقابة على ما يزيد عن 95% من الأسواق المالية حول العالم.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة