إغلاق

الشركات المساهمة العودة

إصدار و إدارج شهادات الإيداع

  • الوصول إلى الخدمة
  • تقييم بطاقة الخدمة
للاستفسار اتصل بنا على 800 SCAUAE (722823)
خدمة ذات أولوية لا
البريد الإلكترونى Issuance@sca.ae
أوقات الدوام 7:00ص - 3:30 م

وصف الخدمة

الموافقة على إصدار وإدراج شهادات الإيداع وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (32) لسنة 2014 بشأن نظام شهادات الإيداع.
  • القسم إدارة التسجيل والإصدار
  • متلقي الخدمة أي شخص إعتباري مؤسس ومدرج خارج الدولة
  • رسوم الخدمة رسوم ادراج شهادات الايداع الدولية:​
    • دراسة الطلب ( 3,000 ) درهم.
    الموافقة على الطلب :
    • (0,0001 ) من قيمة الاصدار الواحد، بحد أدنى (50,000) درهم
    • حصة السوق ( 5000) درهم.
    • إلغاء ( شطب ) 5,000 درهم
  • الوقت التقديري للخدمة ​15 يوم عمل

خطوات و إجراءات تنفيذ الخدمة

  1. يقدم المصدر الأجنبي الذي يرغب في إصدار وإدراج شهادات إيداع داخل الدولة طلباً إلى الهيئة.
  2. تصدر الهيئة قرارها بالموافقة على الطلب أو رفضه خلال (15)  يوم عمل من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً، وإذا لم تصدر الهيئة قرارها بهذا الشأن خلال تلك المدة اعتبر ذلك بمثابة رفض للطلب، وللهيئة أن تقرن موافقتها بالشروط أو القيود التي تقررها وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة.
  3. يقدم طلب إدراج شهادات الإيداع لدى السوق مشفوعاً بالمستندات والبيانات اللازمة وفقاً للإجراءات الداخلية المتبعة بالسوق. 

المتطلبات والمستندات

المتطلبات

شروط المصدر 

  1. أن يكون قد مضى على تأسيس الجهة المصدرة الأجنبية مدة لا تقل عن سنتين.
  2.  وأن يكون المصدر  قد أصدر ميزانيتين مدققتين عن السنتين الماليتين السابقتين لتقديم طلب الحصول على الموافقة. 
  3. ألا يقل رأسمال الجهة المصدرة الأجنبية عن (40) مليون درهم إماراتي (أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية).
  4.  ألا يقل عدد المساهمين بالجهة المصدرة الأجنبية والذين لا تشملهم مجموعة مرتبطة عن (100) مساهم. 
  5.  أن لا يقل صافي موجودات المصدر الأجنبي عن (201% ) من رأسماله المدفوع، أو أن يكون قد حقق أرباحاً صافية قابلة للتوزيع على المساهمين لا يقل متوسطها عن (5%) من رأس المال المدفوع وذلك خلال السنتين السابقتين لتاريخ تقديم طلب الموافقة. 
  6.  أن يثبت المصدر الأجنبي انعقاد الجمعية العمومية مرة واحدة على الأقل في السنة خلال السنتين السابقتين لتقديم طلب الموافقة. 
  7.  ألا يوجد لدى المصدر الأجنبي أو في القوانين التي يخضع لها أي قيود بشأن انتقال ملكية الورقة المالية الأجنبية بين المتعاملين من غير مواطنيه وبيان تلك القيود إن وُجدت.
  8.  استيفاء المصدر الأجنبي لجميع الأحكام التي تنص عليها التشريعات في بلد التأسيس.



شروط شهادات الإيداع 

  1. أن تكون الأوراق المالية الأجنبية المقابلة لشهادات الإيداع مدفوعة بالكامل وخالية من أي رهـون أو قيود على تملكها أو تحويلها.
  2. أن تكون الأوراق المالية الأجنبية المقابلة لشهادات الإيداع مدرجة في سوق أجنبي يخضع لإشراف جهة رقابية مماثلة. 
  3.  ألا يقل عدد مالكي شهادات الإيداع عن (100) شخص.
  4. ألا يقل عدد شهادات الإيداع المراد إصدارها عن (500) ألف شهادة، وأن لا تقل القيمة الاسمية لهذه الشهادات عن (50) مليون درهم. 
  5. ألا تتعارض التشريعات أو الأنظمة التي يخضع لها المصدر الأجنبي أو نظامه الأساسي مع الحقوق التي تمنحها شهادات الإيداع لمالكيها.
  6.  ألا تقل نسبة الشهادات التي سيتم عرضها في اكتتاب عام في الدولة عن ( 25% ) من إجمالي عدد الشهادات التي سيتم إصدارها من الجهة المصدرة ، ويجوز أن يتم بيع الشهادات التي لا يتم الاكتتاب بها خلال الفترة المحددة في نشرة الاكتتاب العام  ـ والتي توافق عليها الهيئة ـ في عرض للاكتتاب الخاص. 
  7.  يلتزم المصدر الأجنبي بإدراج جميع شهادات الايداع المتضمنة في برنامج شهادات الايداع بالسوق في موعد أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ إصدارها. 
  8.  أي شروط أو متطلبات أو التزامات أخرى تقررها الهيئة. 

 

المستندات المطلوبة

  1. طلب موجه إلى الهيئة موقعاً من شخص مخول بالتوقيع نيابة عنه وفقاً للنموذج (K-1) متضمناً المستندات التالية:نسخة عن نشرة الاكتتاب وفقاً للنموذج (K-2).
  2. نسخة عن قرار الجمعية العمومية (إذا كان المصدر الأجنبي شركة) بالموافقة على إصدار شهادات الإيداع من قبل بنك الإيداع.
  3. صورة عن قرار مجلس إدارة الشركة (إذا كان المصدر الأجنبي شركة) متضمناً الموافقة على إصدار شهادات الإيداع المراد إدراجها، وتقديم طلب الإدراج، وإصدار ونشر دعوة الاكتتاب وغيرها من المستندات الخاصة بإدراج شهادات الإيداع.
  4. شهادات معتمدة من السوق المالي الاجنبي للجهة المصدرة تفيد بما يلي:
    •  أن الأوراق المالية الأجنبية المقابلة لشهادات الإيداع مدرجة لدي السوق المالي.
    •    بيان نوع الادراج وإذا ما كان معفي أم لا  وبيان أذا ما كانت تلك الاوراق قد تم طرحها للاكتتاب العام ام للاكتتاب الخاص.
    • بيان نوع الجدول المدرجة به الورقة المالية ( جدول رئيسي / جدول فرعي / معفي).
    •  نسبة وعدد الاوراق المالية المقيدة لدي السوق والقيمة الاسمية والسوقية لها.
    •  بيان حديث صادر عن السوق المالية بعدد المساهمين المالكيين لأسهم الشركة في تاريخ طلب الادراج .
    •  بيان حديث صادر عن السوق المالية بالمساهمين الذين يمتلكون نسبة 2% فأكثر من رأس مال الشركة موضحاً به نسبة مساهمتهم وجنسيتهم.
    •  بيان إذا ما كانت تلك الاوراق تتمتع باي نوع من الاعفاءات من القواعد العامة للإصدار او الأدراج او الافصاح المطبقة بصفة عامة بالسوق المالي.
    •  شهادة تفيد بأن الأوراق المالية الأجنبية المقابلة لشهادات الإيداع مدفوعة بالكامل وخالية من أي رهـون أو قيود على تملكها أو تحويلها.
    • شهادة موقعة من الشركة والمستشار القانوني تفيد بعدم تتعارض التشريعات أو الأنظمة التي يخضع لها المصدر الأجنبي أو نظامه الأساسي مع الحقوق التي تمنحها شهادات الإيداع لمالكيها.
  5. السجل التجاري وعقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة المصدرة مترجم ترجمة معتمدة الي اللغة العربية.
  6. نسخة من تراخيص ممارسة أنشطة الشركة.
  7. لقوائم المالية المدققة للشركة عن العامين الماليين السابقين على طلب الادراج، القوائم المالية المرحلية المدققة السابقة عن طلب الادراج بفترة لا تزيد عن 60 يوماً.
  8. بيان يوضح التصنيف الائتماني، وتفاصيل عن جهة أو جهات التصنيف الائتماني المعنية.
  9. إقرار المصدر الأجنبي موقعاً من قبل شخص مخول بالتوقيع نيابة عنها بصحة ودقة المعلومات والبيانات والمستندات المقدمة منه.
  10. نسخ معتمد من محاضر اجتماع مجلس إدارة الشركة، والجمعيات العمومية خلال السنتين السابقتين لتقديم طلب الموافقة
  11. شهادة موقعة من الشركة والمستشار القانوني تفيد بأنه لا يوجد لدى المصدر الأجنبي أو في القوانين التي يخضع لها أي قيود بشأن انتقال ملكية الورقة المالية الأجنبية بين المتعاملين من غير مواطنيه وبيان تلك القيود إن وُجدت.
  12. شهادة موقعة من الشركة والمستشار القانوني باستيفاء المصدر الأجنبي لجميع الأحكام التي تنص عليها التشريعات في بلد التأسيس.
  13. نسخة من اتفاقية الإيداع وفقاً للنموذج (K-3) الموقعة مع بنك الإيداع بما لا يتعارض مع أحكام هذا النظام مع الاخذ في الاعتبار تضمينها الشروط التالية:
    •  أن يكون بنك الإيداع مصرفاً تجارياً أو استثمارياً، أو فرعاً لمصرف أجنبي مرخصاً من مصرف الإمارات المركزي وحاصلاً على عدم ممانعته للقيام بمهام بنك الإيداع.
    •  أن يكون قد قام بسداد الرسوم المستحقة للهيئة.
    •  أن يوفر البرامج الالكترونية والأنظمة والأجهزة الفنية اللازمة للقيام بمهام بنك الإيداع.
    •  أن تتوافر في بنك الإيداع وبصورة مستمرة جميع شروط الموافقة.
  14. ما يفيد سداد رسوم تقديم طلب الإدراج للإصدار الواحد.
  15. تقديم تقرير من مستشار مالي مرخص من الهيئة بإتمام إجراءات التحقق واتخاذ تدابير العناية الواجبة المعززة بالنسبة للشركة ولمؤسسييها.
  16. تقديم تقرير من مستشار مالي مرخص من الهيئة بإتمام إجراءات التحقق في شأن مواجهة مخاطر جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة وفقاً للنموذج المعد من قبل الهيئة (K-4).

ملاحظة هامة:
        على مقدم الطلب التأكد من أن بيانات ومرفقات الطلب صحيحة ودقيقة. يلتزم مقدم الطلب باستكمال كافة المتطلبات الواردة في هذه الخدمة اللازمة للحصول على الموافقة خلال مدة (3) اشهر من تاريخ تقديم الطلب. حيث أن هيئة الأوراق المالية والسلع ستقوم وبشكل تلقائي بإلغاء الطلب في حال عدم استكماله خلال هذه الفترة وإعلام الجهات ذات العلاقة بذلك، وسيتعين بناءً على ذلك تقديم طلب جديد.لا تعتبر الهيئة مسؤولة عن أي التزامات أو حقوق أو أي تبعات أخرى مهما كان نوعها قد تنشأ جراء الغاء الطلب

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة