إغلاق

صناديق الاستثمار العودة

تأسيس صندوق استثمار محلي

  • الوصول إلى الخدمة
  • عدد الطلبات لهذه الخدمة 1
  • تقييم بطاقة الخدمة
للاستفسار اتصل بنا على 026120407
صنف الخدمة خدمة فرعية
خدمة ذات أولوية لا
البريد الإلكترونى CIS@SCA.AE
أوقات الدوام 7:30 - 14:30

وصف الخدمة

تقدم الخدمة لشركة الإدارة والأشخاص الطبيعيين المؤهلين ذوي الخبرة (للصندوق الذاتي) المستوفين للشروط الواردة بالنظام والراغبين في تأسيس صندوق استثمار محلي
  • القسم إدارة التسجيل و الإصدار
  • متلقي الخدمة شركة الإدارة (المرخصة من الهيئة لمزاولة نشاط تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار( الأشخاص الطبيعيين المؤهلين ذوي الخبرة (للصندوق الذاتي)
  • رسوم الخدمة رسم طلب ترخيص الصندوق الأساسي: (15,000) درهم رسم طلب ترخيص الصندوق الفرعي: (5,000) درهم رسم طلب ترخيص الصندوق (10,000) درهم
  • الوقت التقديري للخدمة 30 يوم عمل

خطوات و إجراءات تنفيذ الخدمة

  1.  يتم تقديم الطلب من خلال شركة الإدارة (المرخصة من الهيئة لمزاولة نشاط تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار أو من خلال الأشخاص الطبيعيين المؤهلين ذوي الخبرة (للصندوق الذاتي). 
  2. يتم تقديم الطلب مكتملاَ إلى الهيئة ووفقا للنموذج المعد لذلك (نموذج 10110) ويرفق بالطلب نسخة إلكترونية ونسخة ورقية من المستندات الموضحة بنموذج الطلب كما هو موضح بقائمة المستندات. 
  3. أن يكون قد تم مراعاة الضوابط الواردة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (9) لعام 2016 م بشأن النظام الخاص بصناديق الاستثمار وملاحقه فيما يتعلق بالصندوق المطلوب تأسيسه (وحسب طبيعة الصندوق).
  4. أن يتم تقديم الطلب من خلال أي من:
    • شركة الإدارة المرخصة من الهيئة لمزاولة نشاط تأسيس وإدارة صندوق الاستثمار.
    • الأشخاص الطبيعيين المؤهلين ذوي الخبرة والمستوفين معايير الكفاءة والملاءمة الصادرة عن الهيئة بموجب قرار إداري رقم ( 34 / ر.ت) لسنة 2016م بشأن الضوابط التنظيمية للأنشطة والخدمات المالية.
  5.   يحظر على شركة الإدارة أو مجلس إدارة الصندوق ممارسة المهام المتعلقة بصندوق الاستثمار محل الطلب إلا بعد صدور قرار الهيئة بترخيص الصندوق. 
  6. يحظر الاعلان عن بدء الإجراءات الأولية لترخيص صندوق استثمار، أو الإعلان عن ترخيصه، أو الاكتتاب في وحداته أو الترويج له أو توزيع أي مواد دعائية، أو الاعلان عن أي معلومات تتعلق به إلاّ بعد الحصول على موافقة الهيئة على الترخيص والإعلان.
  7. أن يكون قد تم مراجعة مستند الطرح المقدم إلى الهيئة من المستشار القانوني للصندوق وقد قام بالتحقق من توافق مستند الطرح المقدم مع القوانين والضوابط السارية بالدولة ومن ثم اصدار  شهادة إلى الهيئة في هذا الشأن.

المتطلبات والمستندات

يتم تقديم الطلب مكتملاَ إلى الهيئة ووفقا للنموذج المعد لذلك (نموذج 10110) ويرفق بالطلب نسخة إلكترونية ونسخة ورقية من المستندات الموضحة بنموذج الطلب كما هو موضح بقائمة المستندات بالإضافة لما تطلبه الهيئة من بيانات أو مستندات أخرى تراها ضرورية وهي على النحو التالي. 

  1. أهم البيانات المتعلقة بالصندوق (نموذج 10120) (محررا باللغة العربية فقط والنسخة الإلكترونية قابلة للتعديل)
  2. مستند طرح الصندوق (نشرة طرح عام نموذج 10151 - مذكرة طرح خاص نموذج 10152)  وملخص بيانات مستند الطرح (KIID) (نموذج 10150) وفقاً لأحكام النظام (محررا باللغة العربية فقط والنسخة الإلكترونية قابلة للتعديل).
  3.   شهادة صادرة من المستشار القانوني للصندوق تفيد قيامه بمراجعة مستند طرح الصندوق وتحققة من توافق مستند الطرح مع كافة القوانين والضوابط السارية (محررا باللغة العربية فقط) (نموذج 10170 شهادة المستشار القانوني للصندوق) 
  4. خطة طرح الصندوق محدد بها التواريخ (يحرر باللغة العربية على الأقل- ويمكن أن يحرر باللغتين العربية والانجليزية معاً)
  5. اتفاقيات الخدمات مع مقدمي الخدمات للصندوق (الاتفاقيات المحرر باللغة العربية أو الانجليزية مقبول)
  6. تعهد مؤسس الصندوق بشأن صحة البيانات في مستند الطرح وكفايتها واتخاذ عناية الرجل الحريص عند اعدادها وفقاً لنموذج الهيئة. (محررا باللغة العربية فقط )(نموذج 10131 تعهد المؤسس للطرح العام أو نموذج 10132تعهد المؤسس للطرح الخاص)
  7.   تعهد مدير استثمار الصندوق بشأن صحة البيانات في مستند الطرح وكفايتها واتخاذ عناية الرجل الحريص عند اعدادها وفقاً لنموذج الهيئة (محررا باللغة العربية فقط ) (نموذج 10140 تعهد مدير الاستثمار) 
  8. بيان السيرة الذاتية لمؤسسي صندوق الاستثمار الذاتي (يحرر باللغة العربية على الأقل- العربية والانجليزية معاً مقبول)
  9. ايصال سداد رسم طلب الترخيص لصندوق استثمار محلي حسب نوع الصندوق (غير مسترد ويسدد عند تقديم الطلب) 

 

ملاحظة هامة

• على مقدم الطلب التأكد من أن بيانات ومرفقات الطلب صحيحة ودقيقة.

• يلتزم مقدم الطلب باستكمال كافة المتطلبات الواردة في هذه الخدمة اللازمة للحصول على الموافقة خلال مدة (3) أشهر من تاريخ تقديم الطلب. حيث أن هيئة الأوراق المالية والسلع ستقوم وبشكل تلقائي بإلغاء الطلب في حال عدم استكماله خلال هذه الفترة وإعلام الجهات ذات العلاقة بذلك، وسيتعين بناءً على ذلك تقديم طلب جديد.

لا تعتبر الهيئة مسؤولة عن أي التزامات أو حقوق أو أي تبعات أخرى مهما كان نوعها قد تنشأ جراء إلغاء الطلب.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة