الوسطاء

الخدمات

·         التقدم إلى الهيئة بطلب استشارة قانونية أو تفسير أحد النصوص القانونية عن طريق النظام

 

 معلومات إضافية :

 تتولى إدارة الشؤون القانونية دوراً أساسياً في منظومة العمل بهيئة الأوراق المالية والسلع، حيث تعنى بسن التشريعات واللوائح التنظيمية الصادرة عن الهيئة وتفسيرها.

ونلفت عنايتكم الكريمة إلى أن خدمة تقديم الاستشارات القانونية خدمة تقدم لعموم الجمهور مقابل رسم؛ لذا فإن كان الطلب المقدم لا يدخل في نطاق تفسير النصوص؛ فإنه يُقترح توجيه طلبكم وفق الآتي:

1.   للاطلاع عن التشريعات الصادرة عن الهيئة يرجى التكرم بزيارة نافذة التشريعات على الموقع الإلكتروني للهيئة باستخدام الرابط الآتي:
https://www.sca.gov.ae/Arabic/Regulations/Pages/Default2.aspx

2.   للمعلومات الخاصة بالخدمات المقدمة من قبل إدارة التسجيل والإصدار يُرجى التكرم بزيارة الموقع الإلكتروني للهيئة عبر الرابط الإلكتروني التالي : الرابط أو التواصل مع الإدارة عبر البريد الإلكتروني  issuance@sca.ae

3.   للاستفسار عن خدمة تجديد تسجيل شركة مساهمة عامة محلية يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي:  الرابط .

4.   للاستفسار عن خدمة تجديد قيد (إدراج) شركة مساهمة يُرجى زيارة الرابط التالي أو التواصل مع السوق المالي المعني.

5.   للاستفسار عن الرسوم والمبالغ المستحقة على الشركة يرجى التكرم بالتواصل مع قسم المالية عبر البريد الإلكتروني التالي: payment@sca.ae

6.   للاستفسار عن الخدمات المتعلقة بصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية، يُرجى إرسال بريد إلـكتروني إلى: cis@sca.ae.

7.          للاستفسار عن عمليات الإفصاح والتي تقوم بها الشركات المساهمة العامة، يُرجى إرسال بريد إلـكتروني إلى: disclosure@sca.ae.

8.          للاستفسار عن الجمعيات العمومية و ترخيص وتجديد ترخيص مدققي حسابات الشركات المساهمة العامة يرجى التكرم بالتواصل مع قسم حوكمة الشركات عبر البريد الإلكتروني التالي: governance@sca.ae

 

9.          للاستفسار عن ترخيص الأنشطة المالية الأخرى المنظمة لدى الهيئة يرجى التكرم بالتواصل مع إدارة الترخيص عبر البريد الإلـكتروني التالي:
licensing@sca.ae

كما يمكنكم الحصول على جميع بيانات الاتصال الضرورية الخاصة بالهيئة، بما فـي ذلك بيانات الاتصال الخاصة بمختلف إداراتها من خلال زيارة هذا الرابط.

تلتزم هيئة الأوراق المالية والسلع بتقديم أفضل الخدمات فـي نطاق الأنشطة التي تضطلع بها.

​1- التقدّم لطلب عضوية وساطة السلع من بورصة دبي للذهب والسلع.

2- تقوم البورصة بإرسال الطلب إلى هيئة الأوراق المالية والسلع بعد استيفاء جميع متطلبات وشروط الترخيص.

3- بعد التأكد من استكمال كافة الوثائق والمستندات، تقوم الهيئة بتوجيه رسالة للبورصة تتضمن الموافقة المبدئية على ترخيص الشركة.

4- تقوم البورصة بإرسال خطاب للهيئة متضمن طلب الترخيص الخاص بالهيئة والتعهدات والرسوم المقررة.

5- بعد التأكد من المستندات المذكورة أعلاه، تقوم الهيئة بإصدار الترخيص لممارسة نشاط تداول السلع

​1- تقوم الشركة بالتقديم بطلب تجديدعضوية وساطة السلع إلى بورصة دبي للذهب والسلع وذلك خلال الشهر الأخير من كل سنة للاستمرار في ممارسة النشاط.

2- تقوم البورصة بإرسال طلب التجديد مكتملاً إلى هيئة الأوراق المالية والسلع.

3- تقوم الهيئة بالتأكد من اكتمال طلب التجديد واستيفاء الرسوم المقررة.

4- تقوم الهيئة بإصدار شهادة تجديد الترخيص وإرسالها للبورصة.

​1. تقوم شركات الوساطة بالدخول الى النظام الالكتروني، والقيام بالتسجيل لمستخدم جديد في حالة عدم وجود اسم مستخدم للشركة.
2. تقوم شركات الوساطة بالقيام بعمل حجوزات الاختبارات (لأول مرة وكذلك الإعادة للاختبارات).
3. تقوم شركات الوساطة بإرفاق إيصال دفع رسوم الحجوزات في النظام الالكتروني.
4. تقوم هيئة الأوراق المالية والسلع بالتأكد من استيفاء رسوم الاختبارات وإعلام الشركة في حالة تأكيد أو رفض المبلغ المودع.
5. يقوم النظام الالكتروني بتأكيد تاريخ حجز الاختبارات وإعلام الشركة بذلك عن طريق البريد الالكتروني بعد انتهاء الطلب. 
  1. الحصول على موافقة مبدئية من مجلس إدارة الهيئة للمضي في إجراءات الترخيص.
  2. إعداد عقد تأسيس للشركة باللغة العربية وتوثيقه من الجهات الرسمية بالدولة.
  3. إيداع رأس مال الشركة في أحد البنوك العاملة بالدولة (تطبق على الشركة المؤسسة حديثاً). 
  4.  الحصول على الرخصة التجارية من دائرة التنمية الاقتصادية.
  5. الحصول على شهادة عضوية من الغرفة التجارية للمدينة التي سيتم العمل منها.
  6.  الحصول على رسالة من وزارة الاقتصاد تفيد بأن الشركة قد اتخذت الإجراءات اللازمة لنشر محررها الرسمي في نشرة الشركات التجارية لدى الوزارة. أما إذا كان طالب الترخيص فرع شركة أجنبية أو شركة مساهمة فيجب الحصول على شهادة قيد لدى الوزارة.
  7. اختيار موظفي الشركة وفقاً لمعايير الكفاءة والملائمة المعتمدة لدى الهيئة. (يرجى الاسترشاد ببطاقة  خدمة اعتماد العاملين بشركات الوساطة في الأوراق المالية)
  8.  إعداد الهيكل التنظيمي الخاص به.
  9. تقديم الطلب مع مرفقاته من خلال الموقع الالكتروني للهيئة.
  10. تقوم الهيئة بالتحقق من استكمال الوثائق والإجراءات اللازمة.
  11.  تصدر الهيئة شهادة الترخيص وتكون صالحة للعمل حتى نهاية العام على أن يتم التجديد في بداية العام الذي يليه.
  1. ​تقديم طلب تجديد الترخيص عبر الخدمة الإلكترونية (الرابط).
  2. دفع الغرامات إن وجدت
  3. إستكمال المستندات المطلوبة
  4. دفع رسوم التجديد ورسوم الإفصاح الإلكتروني.
  5. إستلام الشهادة عبر الخدمة الإلكترونية.
​-تقديم الطلب
- استيفاء المتطلبات
- دفع الرسوم
​1. أن يتم توقيع عقد بين شركة الوساطة (مقدمة الطلب) وشركة الوساطة في الدول المعنية، تقوم بموجبه شركة الوساطة (مقدمة الطلب) بتلقي أوامر العملاء الذين يرغبون في التعامل في الأسواق الخارجية الخاضعة لإشراف جهة رقابية مماثلة للهيئة، ومن ثم تقوم شركة الوساطة (مقدمة الطلب) بصفتها وكيلاً عن العميل بإعطاء الأمر إلى شركة الوساطة في الدولة المعنية للتنفيذ.

2. أن تقوم شركة الوساطة (مقدمة الطلب) بإبرام عقد مع العميل ينظم العلاقة بينهما ويُفصَح فيه عن السوق الذي سيتم التعامل به وعن شركة الوساطة في الدولة المعنية التي يتم التعامل من خلالها وعن تفويضه وتوكيله لشركتكم باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن هذه التعاملات.

3. تقوم شركة الوساطة (مقدمة الطلب) بوصفها وكيلاً عن العميل بإبرام عقود فتح الحساب مع شركة الوساطة في الدولة المعنية ومتابعة استثمارات العميل، والتحقق من تنفيذ أوامره أو إيداع الأموال في حسابه.

4. أن تخصص شركة الوساطة (مقدمة الطلب) إدارة خاصة داخلية لمتابعة هذه العمليات وأن تمسك سجلات خاصة بالعملاء الذين يتداولون في الأسواق الخارجية.

5. أن يتم فتح ملف خاص لكل عميل يعكس كافة حركات أمواله أو أوراقه المالية بما يتيح لإدارة الشركة مراجعة هذه العمليات، وبما يتيح للهيئة الرقابة عليها.

6. أن ينص العقد المبرم بين العميل و شركة الوساطة (مقدمة الطلب) على " أن شركة الوساطة (مقدمة الطلب) تضمن للعميل أوراقه المالية وأمواله، وأن عليها الوفاء للعميل بمستحقاته إذا أخلت شركة الوساطة في الدولة المعنية بالتزاماتها أو لحق بالعميل ضرر من مسلك شركة الوساطة في الدولة المعنية أو من مسلك شركة الوساطة (مقدمة الطلب) ، وعلى أن يكون شركة الوساطة (مقدمة الطلب) حق الرجوع على شركة الوساطة في الدولة المعنية نيابة عن العميل بهذه المستحقات".

7. أن يعكس العقد المبرم بين شركة الوساطة في الدولة المعنية و شركة الوساطة (مقدمة الطلب) حق العميل في الرجوع على أي منهما منفرداً بمستحقاته، أو عليهما مجتمعين.

​- تقوم الشركة بتقيدم الطلب
- تقوم الهيئة بالتحقق من المرفقات وبيانات الطلب
- تقوم الهيئة بطباعة الشهادة بدل الفاقد وفي حال عدم توافق الطلب المرسل مع المتطلبات المذكورة اعلاه، يتم رفض الطلب
​- تقوم الجهة بتقديم الطلب والمرفقات المذكورة اعلاه
- تقوم الهيئة بمراجعة الطلب والتواصل مع الهيئة في حال وجود بعض النواقص
- في حال اكتمال الطلب واالتحقق من كافة المرفقات، يتم اصدار رسالة الاعتماد للموظف
 
  • تفعيل حساب الخدمة (Username) لكل مستخدم (أول مرة فقط).
  •  استيفاء الرسوم المقررة للخدمة الالكترونية قبل تقديم طلب جديد .
  • ساعات التعليم المهني المستمر المطلوبة 30 ساعة  سنويا حسب الضوابط المحددة في دليل الخدمة (CPD Manual).
  • يستغرق اجراء طلبات التعليم المهني المستمر  من 5 الى 10 ايام عمل .

​​

 

  • استلام البريد الالكتروني من الهيئة
  • الدخول إلى الخدمات الالكترونية المقدمة من الهيئة
  • اختيار نظام التفتيش.
  • تأكيد استلام الاشعار ببدأ التفتيش على الشركة

    بعد استلام التقرير:
  • الدخول إلى الخدمات الالكترونية المقدمة من الهيئة
  • اختيار نظام التفتيش
  • اختيار الجزء الخاص بالالتزام
  • الرد على كل ملاحظة وإرفاق المستندات المؤيدة إن وجد ثم الحفظ
  • اختيار الجزء الخاص بالمخاطر
  • الرد على كل ملاحظة وإرفاق المستندات المؤيدة إن وجد ثم الحفظ
  • الضغط على إرسال
  1. ​تعبئة نموذج “SCA Exams Equivalency Form" مع ارفاق صوره من جواز السفر وبطاقة الهوية الامارتية.
  2. ارفاق صوره من المؤهل، الخطة الدراسية، النتيجة الرسمية للاختبار او اي مراجع أخرى ملائمة للاستخدام للمراجعة والتحقق.
  3. التوقيع على نموذج “Declaration Form" للإفصاح عن بيانات الاختبارات مع جهة المؤهل.
  4. ارسال نموذج الطلب مع المرفقات الى البريد الالكتروني sca_eq@sca.ae.
  5. تقوم الهيئة بإصدار فاتورة المطالبة برسوم الخدمة  وارسالها للعميل عبر البريد الالكتروني .
  6. ايداع الرسوم في حساب الهيئة مع ارسال سند الايداع البنكي للهيئة عبر البريد الالكتروني.
  7. إصدار سند القبض برسوم الخدمة.
  8. البدء بدراسة الطلب.
  1. تقدم الشركة الطلب مع مرفقاته للهيئة.
  2. تقوم الهيئة بالتحقق من استكمال الوثائق والإجراءات اللازمة.
  3. تصدر الهيئة شهادة ترخيص تتضمن العضوية الجديدة للشركة .

ملاحظة:
تسترد الكفالة المصرفية المودعة من الشركة لدى الأسواق المالية  بعد (3) أشهر من تاريخ موافقة الهيئة على تغيير عضوية الشركة.