تقرير عن أبرز مؤشرات وإنجازات مركز التدريب والاختبارات المهنية بهيئة الأوراق المالية والسلع خلال العام 2020

  1. قام المركز بتدريب 701 مشاركاً انتظموا في 21 ورشة تدريبية تم عقدها بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، وذلك في إطار منظومة المعايير التي تم استحداثها وتطبيقها في برنامج التعليم المهني المستمر CPD.
  2. بلغ عدد الاختبارات التي عقدها المركز أكثر من 1500 اختبار على مدى العام، وذلك على الرغم من توقف مركز الاختبارات لأكثر من ثلاثة شهور خلال فترات الإغلاق التي أعقبت ظهور جائحة كوفيد 19.
  3. قدم المركز خدمات التدريب المجانية لـ 146 متخصصاً في مجال الأوراق المالية، إضافة الى 38 موظفاً في هيئة الأوراق المالية والسلع.
  4. واصل المركز نشاطه في تقديم الخدمات المجتمعية لفئة الطلاب المواطنين غير العاملين في قطاع الأوراق المالية وأتم تدريب 37 طالباً في كليات التقنية العليا.
  5. يقوم المركز بتأهيل 237 موظفاً ضمن الفئات العاملة في الأسواق المالية والبنوك الذين ينتظمون حالياً في إنجاز الساعات التدريبية المطلوبة سنوياً لبرنامج التعليم المهني المستمر.
  6. أسهمت الدورات التدريبية التخصصية التي قدمها مركز التدريب بالهيئة في رفع معدلات النجاح في اختبار مقدمة في الأوراق المالية والاستثمار واختبار المخاطر التشغيلية بنسبة 80% و60% على التوالي في عام 2020 مقارنة بـ 73% و 44% على التوالي في عام 2019.
  7. قدم المركز خدماته في برنامج معادلة الشهادات والاختبارات المهنية لأكثر من 60 طلباً خلال العام.
  8. قام المركز بالتحقق من صحة المرفقات والبيانات واعتماد طلبات برنامج التعليم المهني المستمر إلكترونيا لأكثر من 600 طلباً.
  9. كما ساهم في تأسيس لجنة مقابلة واختبار المتقدمين للقيد بجدول خبراء الأوراق المالية بوزارة العدل والتي باشرت أعمالها في شهر سبتمبر من العام الماضي.
  10. ونوه التقرير إلى أن مجلس أمناء مركز التدريب قد عقد اجتماعين عن بعد في شهري يونيو وديسمبر من العام الماضي، واتخذ عدداً من القرارات التي كان لها دور مهم في تعزيز مسيرة إنجازات المركز.
  11. وتجدر الإشارة إلى أن مركز التدريب والاختبارات المهنية بهيئة الأوراق المالية والسلع يعد الأول من نوعه في المنطقة لتأهيل وتدريب الوسطاء والعاملين في صناعة الخدمات المالية، وغدا المركز بمثابة منظومة تأهيل وتعليم متكاملة تسهم في الارتقاء بمستوي الأداء للعاملين في قطاعي المال والاستثمار، ومواجهة تحديات سوق العمل ومتطلباته وتدريب وتأهيل الكوادر المواطنة، ومسايرة آخر التطورات في مجال صناعة الخدمات المالية بما يصب في مصلحة المتعاملين والمستثمرين بخاصة والاقتصاد الوطني عامة.
  12. ويقوم المركز بإجراء 8 اختبارات للترخيص المهني تتضمن (مقدمة في الاوراق المالية والاستثمار – المنهج الدولي، والقوانين والأنظمة المالية في الإمارات، والأوراق المالية ، والمخاطر التشغيلية، ومخاطر الخدمات المالية، الشهادة الدولية في إدارة الثروات – المستوى الثالث ، الشهادة الدولية في إدارة الثروات – المستوى المتقدم ، الامتثال للوائح المنظمة المالية العالمية)، علماً بأن البرنامج يتوجه في الأساس للفئات العاملة في شركات الوساطة والسلع والبنوك بالدولة، والتي تتضمن (ممثل وسيط، ضابط الامثال / مسؤول مكافحة غسل الاموال / المراقب الداخلي، مدير عمليات / مدير تداول/مسؤول التقاص، مسؤول إدارة المخاطر ، محلل مالي، مدير الاستثمار/رئيس الاستثمار، مدير الترويج).

كما يشار أيضاً إلى أن المركز – الذي يتعاون مع خبراء ومعاهد تدريبية محلية وعالمية متخصصة وجامعات في مجالات التدريب- يمنح شهادات متخصصة تؤهل للعمل في أسواق المال بالدولة بالتعاون مع معهد الأوراق المالية والاستثمار CISI بالمملكة المتحدة.

شارك هذا المحتوى مشاركة طباعة